شيتور يدعو الى تعزيز دور الجامعة الجزائرية في المشهد العلمي والثقافي العالمي

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلميي شمس الدين شيتوراليوم الاحد بالجزائر العاصمة الى تعزيز تواجد الجامعة  الجزائرية على الساحة الدولية من خلال إبراز دورها في المشهد العلمي والثقافي  والرقي بمجال البحث العلمي الى مصف المعايير الدولية المعمول بها.

واوضح شيتور لدى إشرافه على تنصيب أعضاء الندوة الوطنية للمؤسسات  البحثية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي أن الجامعة الجزائرية "توجد في مفترق  الطرق حاليا وليست معروفة على الساحة الدولية لأنها تفتقد لرونق علمي وثقافي  يسمح لها بالبروز كمحرك أساسي في مسار التنمية المستدامة للبلاد".

واعتبر أن "مسؤولية تطوير وترقية دور الجامعةي بالنظر الى دورها الحساس بالنسبة لمستقبل الجزائري ليست على عاتق السلطات العمومية فحسبي بل تعود ايضا  الى الأساتذة الذين يلعبون دورا هاما في الارتقاء بالجامعة والبحث العلمي الى  العالمية".

واعترف الوزير ان الجامعة الجزائرية "غير معروفة على المستوى العالمي وليس لديها تواجد فكري وثقافي"ي داعيا بالمقابل الى "تغيير الوضع واعتماد العمل والصرامة كمعيار أوحد ووحيد للنجاح والتقدم".

كما شدد في ذات الوقت على "الأهمية القصوى التي يوليها قطاعه لإعادة الاعتبار للأستاذ الجامعي ودوره في مجالات البحث المختلفة لا سيما منها التطبيقية" مشيرا الى ان "الجامعة وإدارتها هي في خدمة الاستاذ وليس العكس".

وأكد في هذا الشأن ان "كل الامكانات ستمنح للأستاذ الجامعي من خلال اعادة  تنظيم وهيكلة الجامعة الجزائرية اداريا واكاديميا وعلميا"ي لافتا الى ان رئيس المجلس العلمي "ستكون له المسؤولية المعنوية والعلمية الكاملة في ترقية مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعة الجزائرية".

وبخصوص الندوة الوطنية لمؤسسات البحث ذات الطابع العلمي والتكنولوجي التي تم تنصيبها أكد الوزير بأنها "هيئة تتمتع بالحرية التامة في اتخاذ القرارات اللازمة" موضحا ان "الامر المهم في هذا الظرف هو المرور بالبحث  العلمي في  الجزائر من مرحلته النظرية الى التطبيقية والسماح لكل الجامعات الجزائرية بأن تكون أهلا للمهام الموكلة اليهاي لا سيما فيما يتعلق بتثمين البحث العلمي مهما كان مجاله".

واقترح شيتور بالمناسبة ان يتم تثمين اطروحات نهاية الدراسات  للطلبة وتجسيدها على ارض الواقع حتى "تتمكن الجامعة الجزائرية كخطوة أولى من ان تتمتع باستقلاليتها في مجال البحث العلمي من خلال صناعة المواد الكيميائية  التي يحتاج إليها الباحث".

وكشف الوزير في هذا الصدد ان الجامعة الجزائرية "لن تستورد منذ العام القادم هذه المواد الكيميائية التي قامت مؤسسات جزائرية ناشئة بتصنيعها" داعيا  الباحثين الجزائريين الى القيام ببحوث تمس مشاريع هيكلية بالدرجة الاولى قصد  "تقليص التبعية للخارج التي تكلف الخزينة العمومية في هذا الميدان ما بين 200  الى 300 مليون دج".

  وأشار الى أنه سيتم منح براءة الاختراع لأفضل الأجهزة التي يتم اختراعها والتي ستعرض في نهاية كل سنة جامعية في صالون ينظمه القطاع تشجيعا للبحث  العلمي، كما سيتم تزويد أصحابها بالإمكانيات المادية اللازمة وضمان تسويق اختراعاتهم.

  وبخصوص المنشورات العلمية في الجزائر تأسف الوزير لانعدام "رؤية واضحة" في  هذا المجالي مؤكدا ان قطاعه يعمل من أجل تمكين كل جامعة جزائرية من إصدار 5 أو  6 مجلات علمية من المستوى العالي.

من جانب آخر أكد شيتور انه سيتم الشروع في اجراء دورات تكوينية لفائدة "العباقرة الصغار" من تلامذة ثانوية الرياضيات بالقبة وإعادة برمجة  أولمبياد الرياضيات بغية إعادة الاعتبار لهذه المادة في الجزائر.

للإشارة، يأتي تنصيب الندوة الوطنية للمؤسسات البحثية ذات الطابع العلمي  والتكنولوجي التي تضم 60 عضوا من الأساتذة الباحثين في مختلف التخصصات تطبيقا  لأحكام المرسوم التنفيذي 213-19 المؤرخ في 30 يوليو 2019 والذي يحدد مهام هذه الندوة وسيرها .

وتضطلع هذه الندوة التي يرأسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويديرها المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالوزارة بمهام تجسيد السياسة  الوطنية للبحث العلميي لاسيما ما تعلق منها ببرامج الشراكة مع القطاعين  الاقتصادي والاجتماعي التي يمكن ان تكون بدورها محلا لتثمين نتائج البحث  والابتكار والتحويل التكنولوجي.

 

مجتمع