محللون سياسيون للإذاعة:الأزمة الليبية ستغطي على أجندة مباحثات لودريون مع المسؤولين الجزائريين

يرى محللون سياسيون أن زيارة وزير الخارجية الفرنسية جون إيف لودريون للجزائر تأتي بعد يومين من انعقاد مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية وبالتالي ستأخذ هذه الأزمة حصة الأسد من لقاءات الوزير الفرنسي مع المسؤولين الجزائريين ولتبادل الرؤى حول الآليات الكفيلة بتطبيق مخرجات مؤتمر برلين.

 وأبرز المحلل السياسي رضوان بوهيدل في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن الملف الليبي سيغطي على اجندة مباحثات لودريون مع المسؤولين الجزائريين لتدرك بذلك فرنسا أن الجزائر رقم صعب في المنطقة لا يمكن تجاوزه لحل هذه  الأزمة ولايمكن تجاهل دور الجزائر مستقبلا.

وأضاف المتحدث أن هذه الزيارة تترجم تخوف الطرف الفرنسي من موقف الجزائر الرافض لأي تدخل عسكري بالدرجة الأولى في ليبيا.

من جهته يعتقد المحلل السياسي سليمان اعراج  أن موقف الجزائر الثابت الرافض لاي تدخل عسكري في ليبيا يتناقض مع الموقف الفرنسي لحل الأزمة الليبية ولودريون بالجزائر في محاولة لتنسيق المواقف الثنائية وتقريب وجهات النظر حول سبل تجسيد مخرجات برلين خاصة وأن الجزائر-يضيف اعراج- أبدت استعدادها مجددا لاحتضان جلسات الحوار بين الفرقاء الليبيين وكذا إجماع المشاركين في لقاء برلين على أهمية انتهاج الحل السياسي.

كما تقوم الجزائر بتحركات ديبلوماسية وسياسية مكثفة لحل الأزمة الليبية لتستعيد بذلك دورها المحوري والهام في الساحة الدولية وبالمقابل تعزز حضورها الانساني في ليبيا بإيفاد مساعدات انسانية للشعب الليبي.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر