رزيق: رفع كل العوائق لتعزيز علاقات التعاون و الشراكة الثنائية الجزائرية- الليبية

أكد وزير التجارة, كمال رزيق هذا الثلاثاء أن الحكومة الجزائرية ستعمل على رفع كل العوائق لترقية علاقات التعاون و الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح رزيق في كلمته خلال منتدى الأعمال الجزائري الليبي المنعقد اليوم بالجزائر العاصمة بمشاركة نحو 300 متعامل اقتصادي من الجانبين تنظمه الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة " أن الحكومة حريصة على رفع كل العوائق من أجل تشجيع المبادلات بين الجزائر و ليبيا في إطار منطقة مشتركة للتبادل الحر".

و في هذا الإطار, أعلن الوزير عن استحداث معارض اقتصادية دائمة للمنتجات الوطنية الجزائرية على مستوى الولايات الحدودية الشرقية على غرار ولايتي واد سوف و إليزي للتعريف بالمنتجات الجزائرية و تكون فضاء لمتعاملي كلا البلدين لبحث شراكات تجارية و اقتصادية , مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تدخل ضمن"إستراتيجية الجزائر الرامية إلى النهوض بعلاقات التعاون الجزائرية الليبية " .

و تابع رزيق يقول أن إقامة معارض اقتصادية للمنتجات المحلية يهدف إلى "إعطاء ديناميكية كبيرة للتبادل التجاري بين الجزائر و ليبيا" مؤكدا على الأهمية التي توليها الحكومة الجزائرية لتطوير العلاقات الاقتصادية و التجارية بين البلدين".

كما أعلن الوزير عن إعادة تفعيل دور مجلس رجال الإعمال المشترك الجزائري الليبي, معتبرا منتدى رجال الأعمال الجزائري الليبي المنعقد اليوم " فرصة للنظر في كيفية رفع و تشجيع المبادلات التجارية و الاقتصادية لكي ترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية و التاريخية التي تربط البلدين".

في ذات السياق, دعا وزير التجارة رجال الأعمال الجزائريين للترويج للمنتوج الجزائري في السوق الليبية و الاستثمار مع الإخوة الليبيين عن طريق إطلاق مشاريع مشتركة على أساس مبدأ "رابح-رابح".

وأفاد رزيق أن حضوره الشخصي و حضور الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية عيسى بكاي لأشغال هذا المنتدى هو" دليل على العلاقات المتينة التي تربط البلدين".

و أكد أن كل المنتجات الجزائرية توضع تحت تصرف الأشقاء الليبيين قائلا بهذا الخصوص: "نحن على أتم الاستعداد لإيصال منتجاتنا من مختلف الشعب الفلاحية و الصناعية وكل ما يحتاجه الأشقاء الليبيين، إلى المعابر الحدودية الجزائرية الليبية و بوسائل نقل جزائرية".

يشارك في هذا المنتدى حوالي 50 متعاملا ليبيا بمن فيهم رؤساء مؤسسات مختصين في التجارة و مهن البناء و المالية و الفلاحة و الطاقة.

ويشمل منتدى الأعمال الجزائري-الليبي معظم قطاعات النشاط الاقتصادي وبالأخص الصناعات الغذائية والتحويلية والمنتجات الفلاحية والعطور.

و تمتد الحدود الشرقية للجزائر مع الشقيقة ليبيا على مسافة تقدر بنحو 1.000 كلم.

اقتصاد