محمد طيبي : موقف الجزائر من الملف الليبي موجه إلى الشعب الليبي صاحب السيادة والقرار

لعل من المسلمات المبكرة في الملف الليبي أن طغيان أطماع الدول الكبرى في تقسيم ليبيا هو ما أزّم الوضع أكثر وألزم على الليبيين انتهاج الحوار السياسي  الذي يضم كل الأطراف الليبية .

المحلل السياسي و الأستاذ أحمد ميزاب ، في ميكروفون القناة الأولى للإذاعة الجزائرية :" يرى أن الأزمة الليبية ليست صراع بين أطراف داخلية وإنما هي نتاج صراع دولي ، إذ أن 12 دولة تتصارع حول الملف الليبي تضخ أموالا ومقاتلين وأسلحة ".ومنه استنتج الأستاذ ميزاب مردفا :" بان سيناريو تقسيم ليبيا موجود على ارض الواقع ولكن لم يرسم بعد . وبالتالي لا يمكن أن تحدث في إطار مقاربة إلاّ من خلال انتهاج مقاربة تعتمد على الحل السلمي الذي ينطلق من الحوار السياسي الذي يجمع كل الليبيين ".

 كما أن موقف الجزائر من الملف الليبي موجه إلى الشعب الليبي صاحب السيادة والقرار  وفي هذا الصدد يرى المحلل السياسي والباحث الجامعي محمد طيبي أن :" المجهود الجزائري لا يشبه المجهودات الأخرى المرتبطة بالأقطاب ( طرابلس وبنغازي ) بل هو متجه نحو المجتمع الليبي وحل القضية الليبية حلا سياسيا سلميا ليعطي لليبيا قوة التأثير في محيطها ويعطي لمحيط ليبيا وخاصة الجزائر للقدرة في التحكم في أمنها ."

 المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية / القناة الأولى  

العالم, افريقيا