مجلس الوزراء يعقـد اجتماعـه الدوي هذا الاثنين

يعقد مجلس الوزراء هذا الاثنين اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بدلا من يوم الأحد، نظرا لزيارة رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، للجزائر في ذات اليوم، حسبما أورده السبت بيان لرئاسة الجمهورية.

و جاء في البيان "يعقد مجلس الوزراء، بعد غد الاثنين 3 فيفري 2020، اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بدلا من يوم الأحد، نظرا لزيارة رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة لبلادنا في ذات اليوم".

و أوضح المصدر ذاته أن جدول أعمال مجلس الوزراء "يتضمن دراسة ملفات تخص قطاعات التربية الوطنية ، و التكوين و التعليم المهنيين و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و المؤسسات الناشئة و اقتصاد المعرفة".

كما "سيدرس مجلس الوزراء إشكالية أمن الطرقات و يعتمد مخططا استعجاليا للدفع بالتنمية المحلية في المناطق الجبلية و الهضاب العليا و الجنوب و المناطق المحيطة بالمدن الكبرى، لاسيما في مجال التزويد بالماء الصالح للشرب و الطاقة الكهربائية و توصيل الغاز و المنشآت المدرسية و النقل و التنقل و يشمل المخطط الاستعجالي أيضا و ضع آليات التضامن الجواري"، يضف البيان.

ولتنفيذ قرارات مجلس الوزراء في الميدان تسعى الحكومة إلى الاعتماد على الاستشراف كمخطط أولي لتفادي الإخفاقات وتدارك النقائص.

وفي هذا السياق أعلن الوزير المنتدب المكلف بالإحصاء والاستشراف بشير مصيطفى في ميكروفون القناة الاولى للصحفية هند بحري :" عن جائزة لأحسن دراسة وبحث في مجال التنمية المحلية في كل فروعها الاقتصادية والاجتماعية ." 

كما كشف بدوره رئيس المبادرة " صناعة الغد " السيد الوزير المنتدب المكلف بالإحصاء والاستشراف بشير مصيطفى ، عن :" إطلاق فكرة الصندوق الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال التوحد ، وانجاز جائزة  لأحسن بحث في الاستشراف وجائزة لأحسن مؤسسة ناشئة . وتكون أهدافها واضحة كمكافحة البطالة وتثمين الثروة الوطنية وتثمين الموارد البشرية واستقطاب الكفاءات الجزائرية في الخارج والداخل وكذا الرفع من المستوى المعيشي للسكان ."

ومن بين أهداف هذه المبادرة يقول السيد مصيطفى أنها تهدف إلى :" إصدار 1540 كتابا في تخصص التنمية المحلية  يتناول الحلول التنموية المحلية انطلاقا من البلدية إلى الولاية ". وعلى المستوى الوطني ننتج 10 كتب جدد تنضاف إلى 11 كتاب بمعدل 22 كتاب جديد في أواخر الــ5 سنوات المقبلة . وفي هذه الخمس سنوات المقبلة نسعى إلى إنتاج نشرية اليقظة . كما ننطلق في وضع خلايا اليقظة الإستراتيجية على مستوى الولايات ".

وجدير بالذكر أن الحفل السنوي لمبادرة " صناعة الغد " قد تم فيه تكريم الفريق المرحوم احمد قايد صالح وجمع من الإعلاميين ."

 المصدر : موع الاذاعة الجزائرية / القناة الاولى 

الجزائر, سياسة