رئيس الجمهورية يعين كريم يونس وسيطا للجمهورية

عين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، هذا الإثنين، السيد كريم يونس وسيطا للجمهورية، ليكون "همزة وصل بين السلطة والمجتمع المدني"، حسب ما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "عين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين 17 فيفري 2020، السيد كريم يونس وسيطا للجمهورية".

وكان السيد كريم يونس قد تقلد عدة مسؤوليات في الدولة لفترة زمنية طويلة منها وزير ورئيس المجلس الشعبي الوطني، وآخرها منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار.

وأوضح نفس المصدر أن وسيط الجمهورية "يتبع مباشرة لرئيس الجمهورية، وهو هيئة طعن غير قضائية، تساهم في حماية حقوق المواطنين وحرياتهم.

وبهذه الصفة، تعتبر همزة وصل بين السلطة والمجتمع المدني والمواطن الذي يكون ضحية غبن أو تجاوز من طرف الإدارة".

كما يساهم وسيط الجمهورية - يضيف البيان - في "تحسين سير المؤسسات والإدارات العمومية في علاقاتها مع المواطنين من خلال اقتراحات يرفعها في تقريره السنوي إلى رئيس الجمهورية".

وكان رئيس الجمهورية قد استقبل  بمقر رئاسة الجمهورية السيد كريم يونس الذي أكد، أن من مهام هذه الهيئة "السهر على احترام حقوق المواطنين من طرف مؤسسات الدولة والجماعات المحلية" وتحسين الخدمة العمومية وبالتالي المساهمة في "بناء جزائر جديدة تكون أكثر عدلا وانصافا".

وقال يونس في تصريح للصحافة أن رئيس الجمهورية "تفضل بتكليفي بمهمة حساسة ودقيقة حيث عينني وسيطا للجمهورية وأنا واعي بوزن وبعد هذه المهمة في المساهمة في بناء جزائر جديدة تكون أكثر عدلا و انصافا و استجابة لتطلعات كل المواطنين".

واعتبر يونس أن إنشاء مؤسسة وسيط الجمهورية "كآلية جديدة لضبط وتنظيم الدولة تفرض نفسها بسبب الدور الذي يمكن لها أن تقوم به كوظيفة الوساطة والتحكم لدى المواطنين ومحيطهم" وهذا بالنظر الى الدور المنوط بها وهو "السهر على احترام الحقوق والحريات من طرف الإدارات ومؤسسات الدولة والجماعات المحلية والمنشئات" وبالتالي تحسين الخدمة العمومية.

وأكد وسيط الجمهورية بهذا الخصوص أن كل "مواطن يحس أن حقا من حقوقه قد انتهك بإمكانه اللجوء إلى وسيط الجمهورية والسهر على توجيهه نحو السلطات المختصة".

كما لكل شخص الحق في أن "يعلن عن طارئ معين في حدود ما ينص عليه القانون ويمكن لوسيط الجمهورية أن يجمع كل المعلومات التي يراها ضرورية في أي قضية تعرض عليه مهما كانت طبيعتها إلا ما تعلق بقضايا أمن الدولة والدفاع الوطني والسياسة الخارجية"، يضيف كريم يونس.

والتزم يونس بالقيام بهذه المهمة بكل "ضمير ووعي" وأن يكون في مستوى الخدمة كوسيط للجمهورية.

ويعد كريم يونس، الذي عينه الرئيس تبون، وسيطا للجمهورية، رجلا سياسيا تقلد عدة مناصب  هامة كان آخرها منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار.

من مواليد الفاتح جانفي 1948 بولاية بجاية، شغل كريم يونس أيضا منصب رئيس  المجلس الشعبي الوطني من 2002الى 2004 ، كما كان كاتب دولة ثم وزير التكوين  المهني من 1997 الى 2002.

وللسيد كريم يونس، الحائز على شهادة الليسانس في اللغة الفرنسية من جامعة  الجزائر سنة 1978 ، عدة مؤلفات سيما حول تاريخ الجزائر المعاصر.

 

الجزائر, سياسة