فيروس كورونا .. الكاف لا تستبعد تأجيل المباريات أو إقامتها بدون جمهور

أكدت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أمس الجمعة أنها تتابع باهتمام كبير تطور حالة فيروس كورونا الذي يؤثر على القارة السمراء ،و لم تستبعد الهيئة التي يرأسها الملغاشي احمد احمد، إمكانية تأجيل المنافسات المقبلة أو إجرائها دون حضور الجمهور.

وأبلغت ثمانية (8) دول إفريقية كبرى في كرة القدم عن حالات من فيروس كورونا حتى الآن وهي : مصر ، الجزائر ، تونس ، المغرب ، نيجيريا ، السنغال ، الكاميرون وجنوب إفريقيا.

للتذكير فإن الجزائر سجلت هذا السبت حالتين جديدتين مؤكدتين للإصابة بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي 19 حالة مؤكدة.

وكلفت الكاف لجنتها الطبية بمراقبة تطور هذا المرض ووضع تدابير لحماية صحة اللاعبين وجميع العناصر الفاعلة في اللعبة.

وتم تشكيل فريق ، تحت سلطة رئيس الهيئة الكروية القارية، مؤلف من خبراء من مختلف المجالات ، خاصة الطبية  والذين يتحملون المسؤولية الأساسية عن صحة اللاعبين وأعضاء أسرة كرة القدم الأفريقية.

وأكدت الكاف أنها لا تشعر بقلق بالغ ، ولكنها "تبقى في حالة يقظة فيما يتعلق بالمباريات والبطولات المستقبلية مثل رابطة الأبطال، وكأس الكونفدرالية، ونهائيات بطولة الأمم الإفريقية للمحليين المقرر إقامتها في الكاميرون في الفترة من 4 إلى 25 أفريل 2020."

 وأشارت الكاف أن الفريق على اتصال مع الدول التي تنظم هذه المباريات، وسيرفع تقاريره حول المستجدات في الوقت المناسب إلى اللجنة التنفيذية.

وخلصت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم انه إذا تطلب الوضع ، وبالاتفاق مع الدول المعنية ، فسيتم وضع تصور لإقامة المباريات خلف أبواب مغلقة ، أو التأجيل أو حتى الإلغاء.

في غضون ذلك ، يجري إصدار تقرير استشاري للجهات الفاعلة في اللعبة، بما يتفق مع المبادئ التوجيهية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية .

يذكر أن العديد من التظاهرات الرياضية التي كانت مقررة في إفريقيا في شهر مارس الجاري على غرار انطلاق البطولة الإفريقية للأندية كرة السلة في دكار، وكأس السوبر والبطولة الإفريقية للأندية بالجزائر العاصمة ، قد أجلت كلها بسبب انتشار وباء كورونا.

كرة القدم