في يومه الوطني.. دعوات للإستمرار في التبرع بالدم رغم "كورونا"

تحيي الجزائر اليوم الوطني للتبرع بالدم المصاف للـ25 أكتوبر من كل عام في ظل الإنتشار الواسع لفيروس كورونا الذي قد يتسبب في عزوف المتبرعين رغم تطمينات المختصين وتأكيدهم عدم وجود أي خطر.

وكشف المكلف بالإعلام بالوكالة الوطنية للدم، دكتور سفيان كيري ، أن مراكز حقن الدم تعرف تذبذبا في بسبب عزوف المتبرعين خوفا من الاصابة لفيروس كورونا.

وطمأن المواطنين بعدم وجود أي خطر مشيرا إلى تطبيق وكالات الدم البروتوكول الصحي قبل وخلال وبعد عملية التبرع بالدم  تجنبا للتعرض للفيروس.

من جهته أكدت الدكتورة لمياء لعمامرة، طبيبة رئيسة بمركز حقن الدم بسكيكدة، أن التبرع بالدم الذي هو عمل إنساني قبل كل شيء مفيد ليس فقط للمريض، لكنه مفيد أيضا للمتبرع باعتبار أنن عملية التبرع بالدم ستسمح له بتجديد دورته الدموية والكشف عن بعض الأمراض والاستفادة من استشارة طبية.

ورغم الجائحة إلا أن بعض الجمعيات لم تتوقف عن دورها في التحسيس بإقناع المتبرعين بمد يد المساعدة للمرضى المحتاجين لهذه المادة الحيوية.

وفي هذا الشأن كشف أفاد رئيس الجمعية الولائية للتبرع بالدم بسكيكدة ، رابح بوشارب، أن  الجمعية نجحت في جمع نحو 5077 كيس خلال العام الحالي رغم انتشار جائحة كورونا التي أثرت قليلا على تبرع المواطنين.

من جهته أبدى كمال بوراوي فخره بالمساهمة في إنقاذ أرواح عديدة من خلال عملية التبرع التي واظب عليها منذ عام 1996 رغم أن زمرته الدموية نادرة.

 

 

الجزائر, مجتمع