الجزائر ستفتح في الأسابيع المقبلة فروع لبنوك عمومية في بلدان إفريقية

وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان

أعلن وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان،هذا السبت بالجزائر العاصمة، عن فتح ممثليات للبنوك العمومية الجزائرية في عدد من البلدان الإفريقية خلال الأسابيع القادمة.

و قال السيد بن عبد الرحمان، على هامش افتتاح أشغال المنتدى الثقافي الاقتصادي، أن فتح ممثليات لهذه البنوك سيكون في "عدد من البلدان الإفريقية التي لها علاقات وثيقة بالجزائر" و يأتي في إطار "ترقية الاستثمارات والتصدير وتأكيدا لالتزامات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في التغيير".و أكد أن رئيس الجمهورية أعطى "موافقته الكاملة" على هذه الخطوة.

واوضح أيضا أن قطاعه "سيذهب بعيدا في إجراءاته الهادفة لتسهيل التصدير" مضيفا أن قانون المالية 2021 له "أجهزة لدعم التصدير في جميع القطاعات الاقتصادية" للبلد.

و أضاف أنه سيكون هناك "تأطير" من أجل "تسهيل حركة رؤوس الأموال من وإلى الجزائر".

 وعن هذه الاهمية الاقتصادية والتجارية لهذه الخطوة يقول الخبير الاقتصادي عبد القادر سماري في ميكروفون القناة الالى للإذاعة الجزائرية :" ان افريقيا اليوم عليها تنافس كبير جدا وليس مستبعدا ان تجد هناك اسواقا وحتى انه بالامكان ايجاد يد عاملة جزائرية هناك وكذا من الممكن جدا ان يتواجد هناك مستثمرين جزائريين . وهذا يتوقف على شرط واحد والمتمثل في تطوير وتنويع البنوك الجزائرية أداءاتها الرقمية ولاتكون بنوك ذات طابع تخزيني فقط بل بنوكا تمارس العملية الاستثمارية في هذه الدول ويمكن لهذه البنوك ان تصطاد راس المال الاسلامي بالمعاملات الاسلامية خاصة وان الجزائر انخرطت في المالية الاسلامية والتامينات الاسلامية  ".

المصدر : الاذاعة الجزائرية

اقتصاد