السجن مدى الحياة لجندي أردني متهم بقتل 3 جنود أمريكيين

أصدرت المحكمة العسكرية الأردنية اليوم الاثنين حكما بالسجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة  بحق جندي أردني اتهم بقتل 3 جنود  أميركيين  في قاعدة الجفر العسكرية.

كما قررت المحكمة خفض رتبة  المدان (رقيب)  والبالغ من العمر 39 عاما و أب  لثلاثة اطفال  إلى جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية.

والجندي موقوف على ذمة القضية منذ نوفمبر الماضي  ونفى التهمة المسندة له  مؤكدا أنه بريء خلال الجلسة التي استمرت حوالي الساعة حسب وسائل الإعلام  المحلية.

وكانت النيابة العامة في محكمة أمن الدولة وجهت في 07 جوان الماضي  تهمة "القتل العمدي " إلى الجندي  وطالبت بإدانته "بتهمتي الإساءة لكرامة  وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية"  و"طرده من الخدمة العسكرية"   و"تضمينه قيمة الطلقات ال63 التي أطلقها في الحادث".

وكان العسكري الأردني الذي ينتمي الى قاعدة الملك فيصل الجوية في منطقة  الجف جنوب البلاد قد اطلق النار على سيارة نقل مدربين عسكريين امريكيين  رفضت  الامتثال لأوامر التوقف في الرابع من نوفمبر 2016 مما أدى الى تبادل لإطلاق  النار وفق التحقيقات الأولية التي لم تشر في لائحة الاتهام انذاك الى وجود  أي  علاقة للمتهم بأي تنظيم إرهابي.

وجاء الحادث بعد نحو عام من إطلاق ضابط أردني النار في مركز لتدريب الشرطة  شرق عمان  مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم أميركيان وجنوب أفريقي  قبل أن  تقتله الشرطة.

ويتلقى عشرات آلالاف من أفراد الشرطة العراقية والليبية واليمنية وعسكريين  من جنسيات أخرى تدريبات في الأردن  التي ينتشر بها نحو 2200 عسكري  أمريكي.