دول أمريكا اللاتينية تدين التهديد العسكري الأمريكي ضد فنزويلا

أدانت دول أمريكا اللاتينية ب"شدة " التهديد  الأمريكي بالتدخل العسكري ضد فنزويلا  التي تشهد أزمة سياسية منذ عدة أشهر.


وقال وزير خارجية بيرو ريكاردو لونا  في بيان له امس السبت  إن "كافة  التهديدات الخارجية أو المحلية باللجوء إلى استخدام القوة تقوض هدف إعادة  الحكم الديمقراطي في فنزويلا  وكذلك المبادئ المنصوص عليها  في ميثاق الأمم المتحدة"  مضيفا أن المفاوضات هي" السبيل الوحيد لاستعادة  الاستقرار" في فنزويلا. 

وطردت البيرو سفير فنزويلا وفقا لما  ذكرته وزارة الخارجية البيروفية اول امس الجمعة. و انضمت كولومبيا والمكسيك أيضا إلى البيرو في موقفها عبر بيانات خاصة بها.

من جهته  أدان الرئيس البوليفي خوان ايفو موراليس  نزعة "التدخل المسلح من  جانب الولايات المتحدة  على حسابه بموقع (تويتر). 

و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد بأنه لايستبعد "خيارا عسكريا" في  فنزويلا

وقال ترامب  للصحفيين في ولاية "نيو جيرسي"   "لدينا خيارات كثيرة لفنزويلا   بما في ذلك خيار عسكري محتمل  إذا لزم الأمر". 

وجاءت تصريحات وسط تصاعد  التوترات بين واشنطن وكراكاس حول الجمعية التأسيسية  الوطنية في فنزويلا  وهي هيئة تشريعية جرى انتخابها حديثا تتمتع بسلطة عليا  على جميع فروع  الحكومة. 

وقد عارضتها المعارضة اليمينية الفنزويلية بشدة  مدعية  أن الجمعية  المكونة  من 545 عضوا  لن تؤدي سوى إلى تعزيز قوة الحزب الحاكم. 

وقد أدى الصراع  بين الجانبين إلى اشتداد الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد   منذ شهور  والتي أسفرت عن مواجهات عنيفة أودت بحياة أكثر من 100 شخص.