نسيب يترأس اجتماعا تقييما لوضعية الموارد المائية بالجزائر

 ترأس وزير الموارد المائية حسين نسيب اليوم الاربعاء اجتماعا تقييميا مع مسؤولي و خبراء الوكالة الوطنية للموارد المائية بهدف تقييم وضعية الموارد المائية بالجزائري حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و كشفت التقارير المعروضة خلال الاجتماع عن حصيلة "مرضية" بالرغم من سنة ميزها نقص محسوس في معدل التساقط. و مس التقييم الموارد المائية السطحية و الجوفيةي حسب الوزارة.

و ذكر السيد نسيب أن الجزائر -باعتبارها بلدا جافا و شبه جاف- تعد شديدة التأثر بالتغيرات المناخية كما أعطى "تعليمات صارمة" لمختلف المسؤولين بغية العمل على الحفاظ على الموارد المائية و ضمان تسييرها الرشيد.                           

و دعا اطارات الوكالة لادراج اعادة التعبئة الاصطناعية للمسطحات المائية  كأولوية في برنامج عمل الوكالة قصد استرجاع كميات المياه المفقودة في البحر و بفعل التبخر. و أوصى الوزير بان يخصص لهذه العملية برنامج عمل مفصل.  

الى جانب هذا حث السيد نسيب مسؤولي الوكالة على التعاون المكثف مع مصالح وزارة الفلاحة و مرافقتها في تطوير مناطق مسقية جديدة من خلال تزويدها بخارطة للمواقع المائية المحتملة و هو ما يمكن اصحاب القرار من توجيه المستثمرين من أجل تثمين الاراضي او القيام بتوسيعات محتملة للمساحات الفلاحية. 

و بخصوص التصريحات المتعلقة بحفر الاباري أمر الوزير مسؤولي الوكالة باقتصار التصريحات على المواقع التي تتوفر على المياه. 

و من اجل نجاعة اكبر دعا المصالح التقنية لهذه الوكالة الى متابعة انجاز الابار انطلاقا من بداية الاشغال الى نهايتها.