الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز الثقة بين الأطراف السياسية وتعميق الوحدة الوطنية بين العراقيين

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم ونائبه نوري المالكي هذا الأحد على ضرورة تعزيز الثقة بين الأطراف السياسية وتعميق الوحدة الوطنية بين العراقييني وذلك على خلفية رغبة السلطات في إقليم كردستان تنظيم إستفتاء حول الإنفصال عن العراق.

وذكرت رئاسة الجمهورية العراقية في بيان لها أن الرئيس فؤاد معصوم استقبل في  قصر السلام ببغداد نائبه نوري المالكي، وبحثا خلال اللقاء المستجدات السياسية والأمنية، فضلًا عن التطورات على المستويين الإقليمي والدوليي، حيث أكدا على أهمية تعزيز الثقة بين الأطراف السياسية وإعلاء مبادئ الدستور وضرورة ترسيخ السلم الأهلي وتعميق الوحدة الوطنية بين العراقيين.

وأوضح البيان أن اللقاء أكد أهمية تعزيز الثقة بين أطراف العملية السياسية على أساس التفاهم والمصارحة البناءة وإعلاء مبادئ الدستور، وأهمية تسخير الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة على الإرهاب في ترسيخ السلم الأهلي وتعميق الوحدة الوطنية بين بناء الشعب العراقي بكافة أطيافه.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي قد أكد في وقت سابق اليوم إن  الاستفتاء المزمع تنظيمه على استقلال إقليم كردستان"خطوة غير قانونية وتتنافى مع الدستور  العراقي"، مشيرا إلى ضرورة إجراء حوار مع سلطات إقليم كردستان العراق لمناقشة كافة القضايا الخلافية.

وأضاف المتحدث أن محاولة فرض السيطرة على المناطق المتنازع عليها من ق بل  إقليم كردستان (وهي كل من محافظة كركوك وأجزاء من محافظة صلاح الدين وديالي  ونينوى) من شأنها التسبب في توتر شديد في هذه المناطق.

المصدر : واج