الكونغو الديمقراطية ستجري الانتخابات الرئاسية في 2019

أعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في الكونغو الديمقراطية هذا الخميس أن البلاد لن تشهد انتخابات رئاسية حتى عام 2019 لاختيار رئيس جديد خلفا للرئيس جوزيف كابيلا حسب مصادر إعلامية.

وذكرت المصادر نقلا عن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في الكونغو  الديمقراطية أن "البلاد غير مستعدة لإجراء انتخابات رئاسية قبل عام 2019  وذلك لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي جوزيف كابيلا".

وأوضحت أن التعداد السكاني لا يزال جاريا لعدة أسابيع في مناطق كاساي  (الوسطى) ضحية أعمال العنف، ولذلك فإن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات  قالت "إنه لن تكون هناك انتخابات قبل الربع الأول من عام 2019"، مشيرة إلى  أنها تحتاج إلى 504 أيام بعد انتهاء التعداد لتنظيم عملية الاقتراع، وأن  الرئيس كابيلا يمكنه البقاء في منصبه حتى هذا الموعد، لاسيما أن فترة ولايته  الثانية والأخيرة قد انتهت في ديسمبر 2016 وأن الدستور لن يسمح له بالترشح لإعادة انتخابه.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذا القرار يلغي الاتفاق بين الحكومة والمعارضة  المبرم في الـ 31 ديسمبر 2016 تحت رعاية الكنيسة الكاثوليكية والذي نص على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية نهاية عام 2017.