وكالة تابعة للأمم المتحدة تدعو إلى هدنة إنسانية في اليمن

دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  إلى "هدنة إنسانية" من الاشتباكات المسلحة والغارات الجوية التي تشهدها العاصمة اليمنية صنعاء ، والتي خلفت مقتل العشرات بما فيهم مدنيون.

قال المكتب في بيان له نقلا عن المنسق الإنساني في اليمن جامي ماكلدوريك ،  "أشعر ببالغ القلق إزاء العنف المستمر في مدينة صنعاء حيث تواصلت الاشتباكات المسلحة والغارات الجوية بلا هوادة في الأيام الماضية"، مشيرا إلى الإبلاغ  عن  سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى بما في ذلك مدنيون، وأن شوارع صنعاء أصبحت  ساحات حرب. 

و أضاف ماكلدوريك "يحتجز الناس في بيوتهم غير قادرين على الخروج بحثا عن  الأمان والرعاية  الصحية وللحصول على الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والوقود  والمياه الصالحة للشرب". 

وأشار المنسق الأممي إلى أن "سيارات الإسعاف والفرق الطبية لا يمكنها  الوصول إلى المصابين بسبب الاشتباكات الجارية، مع تقارير تفيد بأن بعض  العاملين الإنسانيين قد تعرضوا لهجوم. ولا يستطيع عمال الإغاثة  التحرك، ما  يؤثر على العديد من الأنشطة المنقذة للحياة". 

و دعا كافة ممثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أطراف الصراع إلى تمكين هدنة إنسانية بشكل عادل اليوم الثلاثاء 5  ديسمبر بين الساعة ال10 عاشرة صباحا وال00ر16  عصرا"، للسماح للمدنيين بمغادرة  بيوتهم والبحث عن المساعدة والحماية ولتسهيل حركة  عمال الإغاثة  لضمان  استمرارية البرامج المنقذة للحياة.