مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشركة إيني الايطالية حول الطاقات المتجددة

وقعت الشركة الوطنية سوناطراك والمجمع الايطالي إيني هذا الاثنين بالجزائر العاصمة مذكرة تفاهم حول الطاقات المتجددة، حسبما أفاد به بيان للشركة.

وأوضح ذات المصدر ان الوثيقة قد تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور والرئيس المدير العام  لشركة ايني كلاوديو ديسكالزي.

وتابع المصدر قوله ان مذكرة التفاهم تهدف إلى تحديد المواقع الأساسية ضمن  منشآت سوناطراك لإنجاز وحدات لإنتاج الطاقة الشمسية وانجاز دراسات جدوى عند اختيار المواقع وإعداد نموذج عمل لتطوير مشاريع محددة.

كما تطرقت المحادثات بين الجانبين إلى وضعية الشراكة بين سوناطراك وشركة  ايني التي يميزها تعاون طويل الأمد بين الشركتين في مجال صناعة المحروقات  بالجزائر.

بهذه المناسبة طمأن السيد ولد قدور نظيره ديسكالزي حول استعداد سوناطراك لتعزيز الشراكة مع ايني، لاسيما في المرحلة القبلية والبتروكيمياء والبحث والتطوير وتسويق المحروقات.

وذكر في هذا الصدد ان سوناطراك تبقى"منفتحة على أي اقتراح تعاون يعود بالفائدة المشتركة على الجانبين".

من جانبه أعرب الرئيس المدير العام لشركة ايني عن ارتياحه لتوقيع مذكرة التفاهم مضيفا ان لشركته"طموحات كبيرة من اجل تكثيف شراكتها مع سوناطراك في مشاريع جديدة في الجزائر وعلى المستوى الدولي".

واتفق الجانبان على إجراء حصيلة لتقدم المشاريع موضوع هذه المذكرة و  الالتقاء في هذا الصدد في نهاية شهر مارس 2018.

للتذكير ان سوناطراك وايني قد وقعا في نوفمبر 2016 بروما على عديد اتفاقات التعاون في قطاع الطاقة.

وتشمل هذه الاتفاقات مجال الاستكشاف وكذا قطاعات النشاط الأخرى على غرار تطوير الطاقات المتجددة والتكرير والبتروكيمياء والبحث والتطوير.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية