فلسطين : 77 % من اللاجئين في قطاع غزة تحت خط الفقر

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"أن 77 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة هم تحت خطر الفقر وتسيطر عليهم حالة من الإحباط الشديد.

وأكد ماتياس شمالي مدير عمليات"الأونروا"في القطاع، في تصريحات صحفية أن"مليون لاجئ فلسطيني من أصل مليون و300 ألف في قطاع غزة يتلقون مساعدات غذائية من الوكالة الأممية"، معربا عن أسفه لحالة الإحباط الشديدة التي تسود أوساط اللاجئين الفلسطينيين في غزة.

وقال شمالي"إذا لم تستطع الأونروا جلب المزيد من الدعم حتى مايو المقبل, فإن  العجز المالي سيزيد وستكون المساعدات التي نقدمها للفلسطينيين في مرحلة الخطر، فضلا عن إمكانية أن تضطر الوكالة إلى إغلاق بعض مقراتها".

وأوضح المسؤول الأممي أن تفويض "الأونروا"بصفتها وكالة غوث"لن ينتهي إلا بوجود حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين"، مشددا على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة،هذا وكانت "الأونروا"قد وجهت، يوم الاثنين الماضي، نداء للمجتمع الدولي لتوفير  354 مليون دولار حتى تتمكن من تقديم خدماتها الإنسانية خاصة في قطاع غزة الذي يرزح تحت وطأة الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أحد عشر عاما.

‎وكانت اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة قد قالت مؤخرا بان نصف سكان قطاع غزة يعيشون على المساعدات الإنسانية، بعد أن وصلت نسبة الفقر إلى 80%،جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من عشرة أعوام.

‎وأضافت أن "80% من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر، ونسبة البطالة تجاوزت 50%، بسبب الحصار الإسرائيلي". 

‎وأكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من جهته إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة للعام العاشر على التوالي رفع نسبة الفقر بين سكانه إلى 65%.

وذكر المركز في تقرير صدر نهاية الأسبوع الماضي أن نسبة البطالة في غزة  ارتفعت في الآونة الأخيرة إلى 47%، وأن 80% من سكان القطاع باتوا يعتمدون على المساعدات الخارجية لتأمين الحد الأدنى من متطلبات المعيشة اليومية.

المصدر: واج