الرئيس اليمني يعين الأخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبد الله صالح قائدا لقوات الاحتياط

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي هذا السبت قرارا بتعيين اللواء علي صالح عفاش الحميري الأخ غير الشقيق لرئيس البلاد السابق علي عبد الله صالح قائدا لقوات الاحتياط ، حسبما أوردت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وحسب الوكالة فقد"صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم 51 لسنة 2018 وقضت المادة الأولى منه بتعيين اللواء الركن علي صالح علي عبدالله عفاش الحميري قائدا لقوة الاحتياط". 

وعلي صالح عفاش الحميري، هو الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والذي قتله الحوثيون في ديسمبر الماضي بعد نحو ثلاثة أعوام من  تحالفه مع الجماعة. 

وكان عفاش قد تمكن من مغادرة صنعاء مطلع يناير الماضي، ووصل حينها إلى محافظة مأرب شرق صنعاء الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية ثم انتقل إلى الرياض والتقى هناك الرئيس هادي في مقر إقامته المؤقت. 

وشغل اللواء عفاش الحميري، إبان حكم صالح الذي استمر لأكثر من 33 عاما، عددا من المناصب القيادية منها قائد قوات الحرس الجمهوري في التسعينات، ثم عمل  مديرا لمكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة حتى نهاية حكم صالح في 2011. 

وقرار الرئيس اليمني اليوم هو الأول من نوعه الذي يصدر لشخصية قيادية من أسرة الرئيس السابق منذ مقتله في ديسمبر الماضي. 

وقوات الاحتياط في اليمن واحدة من أهم التشكيلات العسكرية، وتضم ألوية  الصواريخ والعمليات الخاصة والحماية الرئاسية وترتبط مباشرة بالقائد الأعلى  وتم تشكيلها في ديسمبر 2012.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية