الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية في الغوطة الشرقية مع استمرار خروج المدنيين من عدة معابر

واصل الجيش السوري هذا الأحد عملياته العسكرية في الغوطة الشرقية بريف دمشق الشرقي، وتمكن من السيطرة على بلدتي كفربطنا وسقبا، بالتزامن مع استمرار خروج المدنيين من داخل الغوطة الشرقية عبر عدة معابر آمنة حددها الجيش السوري لخروج المدنيين، وفق ما أعلنه الإعلام السوري، ومصدر عسكري. 

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن"وحدات من الجيش السوري حققت اليوم تقدما جديدا نحو تحرير الغوطة الشرقية بريف دمشق من تنظيم"جبهة النصرة"والمجموعات الإرهابية المرتبطة به، وذلك بعد اجتثاثها آخر أوكار الإرهابيين في بلدتي سقبا وكفربطنا في القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية"، مضيفة أن"وحدات من الجيش نفذت خلال الساعات الماضية عمليات مكثفة استخدمت خلالها تكتيكات مناسبة لطبيعة المناطق السكنية حفاظا على أرواح من تبقى من مدنيين في منازلهم في انتظار وصول الجيش السوري ليحررهم من سيطرة التنظيمات الإرهابية". 

يشار إلى أن عمليات الجيش تجرى بالتوازي مع استمرار تأمينه الممرات في القطاعين الأوسط والشمالي لإفساح المجال أمام المدنيين  المحاصرين للخروج  من الغوطة .

وأفاد مركز المصالحة الروسي بين أطراف النزاع في سوريا بخروج أكثر من 25 ألف مدني اليوم من بلدات الغوطة الشرقية عبر معبر حمورية الإنساني، موضحا أن أكثر من 68 ألف مدني خرجوا من بلدات من الغوطة الشرقية عبر الممرات الإنسانية المفتوحة هناك منذ 28 فبراير الماضي.

وشهد معبر حمورية الإنساني أمس السبت خروج 30732 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال نزحوا عن بلدات عربين وحمورية وسقبا وحزة،فيما شهد معبر مخيم الوافدين أمس خروج 272 مدنيا منهم 137 طفلا. 

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت،يوم الجمعة الماضية، استعادة السيطرة على 70 % من مناطق الغوطة. 

وأصدر مجلس الأمن في 24 فبراير الماضي، قرارا بالإجماع بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 30 يوما، ورفع الحصار.

 وفي مقابل قرار مجلس الأمن، أعلنت روسيا في 26 من فبراير هدنة إنسانية يومية مدتها 5 ساعات في الغوطة  الشرقية.

المصدر : واج