الرئيس الأوكراني يوقع قانون وقف العمل باتفاقية الصداقة والتعاون مع روسيا

وقع الرئيس الأوكراني بيتر بوروشينكو، الإثنين، قانون وقف العمل باتفاقية الصداقة والتعاون و الشراكة مع روسيا و التى تعود لعام 1997 ، اعتبارا من 1 أبريل من العام المقبل.

وكتب بوروشينكو في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) : ان " قانون أوكرانيا رقم 0206 حول وقف العمل باتفاقية الصداقة والتعاون والشراكة بين أوكرانيا وروسيا" تم التوقيع عليه"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وكان البرلمان الأوكراني قد صوت الخميس الماضي على عدم تمديد الاتفاقية عقب انتهاء سريانها في 1  أبريل 2019، حيث صوت 277 عضو ا من أصل 450 عضو ا في البرلمان لصالح هذا الإجراء.

ووقعت معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة بين موسكو وكييف منذ 21 عاما، وهي وثيقة مهمة تحكم العلاقات الثنائية ويترتب عليها شراكة استراتيجية بين البلدين.

وتعقيبا على هذا الاجراء قالت موسكو ، إن قرار "كييف هذا من شأنه أن يزيد من الإضرار بالعلاقات الثنائية".

من جانبها، انتقدت المعارضة الأوكرانية القرار ، واعتبرته "إضرارا بالمصالح القومية" لأوكرانيا، قائلة إن تلك الخطوة "ستخلق فراغا قانونيا في العلاقات بين البلدين".

وتشهد العلاقات بين روسيا واوكرانيا، تصعيدا منذ قيام أفراد قوات خفر السواحل الروسية في 25 نوفمبر الماضي بفتح النيران واحتجاز ثلاث سفن أوكرانية والطواقم العاملة على متنها في مضيق "كيرتش" بالقرب من إقليم القرم المتنازع عليه ، قائلين ان السفن الحربية الأوكرانية "انتهكت المياه الإقليمية الروسية"

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج