وفد أممي يزور العراق الاثنين المقبل للوقوف على حجم الأزمة الإنسانية هناك

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف هذا الجمعة أن وفدا أمميا سوف يزور العراق في الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر الجاري للوقوف على حجم الأزمة الإنسانية هناك.


وسيقوم الوفد الذي يضم شام يوسف الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية بمنظمة المؤتمر الإسلامي ورشيد خاليكوف مدير مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة في جنيف بزيارة كل من بغداد واربيل ، إضافة إلى بعض المواقع الميدانية. 

وأشار المكتب في بيان اليوم إلى أن تلك البعثة تأتي في الوقت الذي يقترب فصل الشتاء بما يعنيه من ظروف قاسية ودرجات حرارة دون الصفر في بعض المناطق ، مضيفا أن حوالي 5.2 مليون شخص هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في العراق بسبب القتال الدائر بين القوات الحكومية ومقاتلي تنظيم داعش الأمر الذي يجعل الأزمة الإنسانية في العراق الأكثر تعقيدا في العالم. 

ولفت البيان إلى معاناة حوالي 1.8 مليون نازح في العراق منذ يناير الماضي بسبب أعمال  العنف ويعانون أيضا انعدام الغذاء الكافي والماء والمأوى والرعاية الصحية.  

من جانبه أوضح هانز ليركه المتحدث باسم المكتب في جنيف - بحسب البيان أن برنامج الزيارة سيشمل زيارات ميدانية إلى المناطق المتضررة للوقوف على التحديات وفرص الاستجابة ، مؤكدا على أن المشاركين في البعثة سيجتمعون أيضا بمسؤولين حكوميين عراقيين إضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني.