الأمم المتحدة تطلق حملة لتلقيح 25 مليون طفل ضد الشلل في ستة بدان عربية

أعلنت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) عن إطلاق حملة لتلقيح 25 مليون طفل دون سن الخامسة ضد "شلل الأطفال" في كل من الأردن وسوريا والعراق ولبنان وتركيا ومصر.


وذكر بيان مشترك للمنظمة والصندوق صدر هذا الجمعة أن"حملة التلقيح ستنطلق بشكل متزامن في هذه الدول خلال الأسابيع المقبلة كجزء من مجهود حاسم يشمل عدة دول للقضاء على شلل الأطفال في الشرق الأوسط وذلك بعد أن تم تأكيد وجود 36 حالة إصابة في سوريا خلال سبتمبر 2013 وحالتين في العراق في أبريل 2014".

وقالت المديرة الإقليمية لليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ماريا كاليفيس إنه "تم إحراز تقدم هائل منذ ظهور شلل الأطفال لأول مرة في سوريا العام الماضي".

وأوضحت كاليفيس  وفقا للبيان  أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة جديدة لشلل الأطفال في سوريا أو العراق منذ أبريل الماضي  مشددة على ضرورة مواصلة هذا المجهود  لتمكين الأطفال من النمو دون خوف من المرض.

وأشار البيان إلى أن جولات التلقيح تستهدف 1,1 مليون طفل في الأردن و2,9 مليون في سوريا و5,8  مليون طفل في العراق و550 ألف طفل في لبنان و15 مليون طفل في مصر.

وحسب ذات البيان فإن الشركاء في المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال يبذلون جهدا خاصا للوصول إلى الأطفال النازحين بسبب العنف في كل من سوريا والعراق ممن لم يستفيدوا من التلقيح خلال الحملات السابقة بسبب القتال العنيف ، مشيرة إلى أن حوالي 200 ألف طفل داخل سوريا لن يتمكنوا من الحصول على اللقاح بسبب وجودهم في مناطق يصعب الوصول إليها بسبب النزاع الجاري.

وفي هذا الصدد قال مدير استئصال شلل الأطفال والاستجابة لحالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية كريس ماهير إنه "، بالرغم من انخفاض شلل الأطفال بنسبة تفوق 99 في المائة منذ بدء الجهود العالمية لاستئصال هذا المرض ، إلا أن مخاطر تفشيه في المنطقة لا تزال مرتفعة".        

وأضاف أن القضاء على تفشي شلل الأطفال في الشرق الأوسط يعد "خطوة حاسمة تجاه تحسين حياة الأطفال الأكثر ضعفا في العالم".

وأشار البيان إلى أن هذه المبادرة العالمية تقودها الحكومات في دول المنطقة ومنظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها واليونيسيف بدعم من البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة من الجهات المانحة من القطاعين العام والخاص.