القوات العراقية والكردية تستعيد منطقتين وسط وشمال البلاد من سيطرة داعش

تمكنت قوات الأمن العراقية والبيشمركة الكردية من استعادة السيطرة على منطقتين جرف الصخر وسط العراق وزمار شمال البلاد من سيطرة تنظيم (داعش).


وقال مصدر امني بمدينة الحلة (100 كم) جنوب بغداد اليوم السبت أن قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي (مليشيات شيعية) دخلوا مركز ناحية جرف الصخر (60 كم) شمال الحلة ورفعوا العلم العراقي فوق مبانيها الرئيسة. 

وأضاف إن عملية تحرير منطقة جرف الصخر التي انطلقت يوم الجمعة الماضي شارك فيها أكثر من 4000 من مسلحي الحشد الشعبي لإسناد قوات الجيش العراقي في تحرير هذه المنطقة الإستراتيجية التي تعد حلقة وصل بين منطقة عامرية الفلوجة التابعة لمحافظة الانبار ومناطق شمال محافظة بابل ومحافظة كربلاء. 

وتابع المصدر أن هذه العملية أسفرت عن قتل وجرح العشرات من مسلحي تنظيم داعش والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والاعتدة التي كانوا يستخدمونها في معاركهم مع القوات الأمنية. 

وأشار إلى أن ناحية جرف الصخر جنوب بغداد  تتكون من سبع مقاطعات وهي  الفاضلية والباج والحجير والفارسية وصنديج وهور حسين والرويعية وكانت تعد من المناطق الساخنة امنيا وجاء تحريرها ليبدد القلق الأمني حيال تلك المناطق في عملية أمنية لم تكن سهلة. 

وبين المصدر أن الأهمية الإستراتيجية لمنطقة جرف الصحر تكمن في أنها تربط مناطق شمال محافظة بابل بمنطقة عامرية الفلوجة ومدن محافظة الانبار التي يسيطر تنظيم (داعش) على أجزاء واسعة منها ، كما يمر بها احد طرق الزوار الشيعة المتوجهين إلى مدينة كربلاء (110 كم) جنوب بغداد ، مشيرا إلى أن طرد المسلحين من هذه المنطقة ابعد خطرهم بشكل كبير عن العاصمة بغداد ومدينة كربلاء وبقية مدن جنوب العراق. 

على صعيد متصل  ذكر مصدر امني كردي أن قوات البيشمركة (الجيش الكردي) تمكنت اليوم من استعادة السيطرة على ناحية زمار وخمس من القرى التابعة لها (70 كم) شمال شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق. 

يشار إلى أن تنظيم ما يعرف (داعش)  تمكن من السيطرة على عدد من المدن شمال وغرب بغداد مطلع شهر يونيو الماضي  فيما تواصل القوات العراقية عملياتها لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها التنظيم.