إنقاذ 148 مهجرا سريا في عرض السواحل الليبية

أنقذت البحرية الليبية 148 مهاجرا سريا كانوا على متن 3 قوارب مطاطية، الأول والثاني على بعد نحو 90 ميل شمال بوكماش (قرب زوارة، 120 كلم غرب طرابلس)، والثالث على بعد حوالي 60 ميل شمال صبراتة (70 كلم غرب طرابلس).

وقال مكتب الإعلام التابع للبحرية الليبية في بيان له اليوم السبت إن عمليات الإنقاذ التي وصفها بـ"المضنية" نفذها زورق تابع للتشكيل الأول لحرس السواحل بطرابلس، بعد تلقي نداء استغاثة من القوارب.

وأضاف المصدر أن من بين المهاجرين 15 امرأة، و11 طفلا، وهم من جنسيات عربية وإفريقية مختلفة.

وأشار البيان إلى أنه تم نقل المهاجرين إلى نقطة ميناء طرابلس لحرس السواحل، ثم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد تقديم المساعد الإنسانية والطبية لهم.

وتنشط في فترات استقرار الأحوال الجوية، عمليات إبحار المهاجرين السريين انطلاقا من ليبيا عبر قوارب صغيرة، حيث ترتفع حوادث غرق القوارب في عرض البحر الأبيض المتوسط.

يذكر أن 2262 مهاجرا فقدوا حياتهم أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط في عام 2018، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين التي أكدت أن البحر المتوسط مازال يمثل الطريق البحري الأكثر خطورة للمهاجرين وطالبي اللجوء في العالم رغم أن عدد الضحايا قد انخفض في عام 2018 مقارنة مع عام 2017.

المصدر : واج