تفشي فيروس كورونا سيقلص الطلب على النفط للمرة الأولى منذ عقد

سيتراجع الطلب العالمي على النفط في الثلاثي الجاري للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2009 و ذلك بسبب تفشي فيروس كورونا ، حسب توقعات وكالة الطاقة الدولية الصادرة اليوم الخميس. و قالت الوكالة التي مقرها باريس في تقرير شهري "عواقب فيروس كورونا الجديد  (كوفيد-19) بالنسبة للطلب العالمي على النفط ستكون كبيرة". وكوفيد-19 هو الاسم  العلمي الجديد للفيروس.

و أضافت أن من المتوقع أن ينكمش الطلب في الربع الأول من 2020 بمقدار 435 ألف برميل يوميا مقارنة به قبل عامي مشيرة إلى أنه سيكون "أول انخفاض ربع سنوي خلال أكثر من عقد " .

و قالت وكالة الطاقة "بالنسبة للعام 2020 بأكمله قلصنا توقعنا للنمو العالمي 365 ألف برميل يوميا إلى 825 ألف برميل يوميا الأدنى منذ 2011ي" مضيفة أنها تفترض عودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعته تدريجيا من الربع الثاني.

و قالت الوكالة إنها تتوقع نمو الطلب على النفط في الربع الثاني 2ر1 مليون  برميل يوميا ثم عودته لطبيعته في الربع الثالث بنمو 5ر1 مليون برميل يوميا في  ضوء إجراءات تحفيز متوقعة من الصين.

و أضافت الوكالة "كانت الصين مسؤولة عن نحو ثلاثة أرباع نمو الطلب العالمي  على النفط العام الماضي. قبل تفشي كوفيد-19ي كان من المتوقع أن تقود أكثر من  ثلث نمو الاستهلاك العالمي للنفط في 2020ي لكن الآن نعتقد أنه سيكون أقل من  الخمس".

و توقعت تراجع الطلب على النفط المنتج من أوبك في حين أن نمو إنتاج الشركات  الأمريكية قد لا يتأثر حتى وقت لاحق من العام.

و قالت وكالة الطاقة إن إنتاج أوبك تراجع في يناير إلى أدنى مستوياته منذ  الركود العالمي في 2009ي حيث قلصت الإقفالات لحقول النفط صادرات ليبيا في حين  كبحت الإمارات إنتاجها.

و قالت "كوفيد-19 قد يعصف بالطلب بشدة في النصف الأولي والمنتجون تحت ضغط  لإجراء مزيد من التخفيضات " .

كانت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون في إطار تحالف أوبك+ي قد اتفقوا على خفض  الإنتاج 7ر1 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس  لدعم السوق.

و قالت وكالة الطاقة الدولية إن شركات تكرير النفط الصينية ستخفض معدلات التشغيل 1ر1 مليون برميل يوميا في الربع الأول وستتراجع الإنتاجية خلال العام الجاري بمقدار 500 ألف برميل يوميا على أساس سنوي.

و أضافت أن معدلات التشغيل العالمية ستزيد بما لا يتجاوز 700 ألف برميل يوميا في 2020 .