الإتحاد الأوروبي يرفع جزئيا قيود الطيران المفروضة على الطيران الليبي

سمح الإتحاد الأوروبي للطائرات الليبية هذا الأحد بالعبور من خلال أجوائه وتحديدا فوق المياه الدولية لقبرص واليونان ، حسبما أعلنت مصلحة الطيران المدني الليبية.        

وأوضحت مصلحة الطيران في بيان صحفي أن الإتحاد الأوروبي وبعد عقد سلسة من الاجتماعات مع مسؤولي المصلحة والشركات الوطنية قرر رفعا جزئيا لقيود الطيران المفروضة على الطيران الليبي فوق أجوائه.

وأشار البيان إلى أن الخطوط الجوية الليبية باشرت منذ اليوم تنظيم أولى رحلاتها إلى مطار اسطنبول عبر مطاري معيتيقة بطرابلس ومطار مصراتة بعد الحصول على الإذن من قبل الاتحاد الأوروبي بالمرور فوق المياه الدولية لقبرص واليونان.

وعقد مسؤولون بمصلحة الطيران المدني وشركة الخطوط الليبية للطيران مؤخرا اجتماعات مع مسؤولين أوروبيين بهدف التخفيف من قيود الطيران المفروضة على ليبيا.

وتوقفت جميع رحلات شركات الطيران الليبية منذ جويلية 2014 منذ تدمير مطار طرابلس الدولي المنفذ الجوي الرئيسي في العاصمة طرابلس جراء القتال الذي انتهى بسيطرة قوات "فجر ليبيا" عليه.

ولا يوجد أي منفذ جوي في طرابلس إلا مطار معيتيقة المقام داخل قاعدة جوية عسكرية وهو الآخر تعرض إلى غارات جوية وتعطلت الملاحة الجوية فيه مرارا.

وأصدر الإتحاد الأوروبي قرارا في نوفمبر 2014 بمنع تحليق طائرات جميع شركات الطيران الليبية في مجاله الجوي بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب وقطاع الطيران.

وأدرجت على قائمة الحظر سبع شركات طيران بما فيها الخطوط الجوية الليبية والخطوط الإفريقية وشركة ليبيا للطيران مما دفع بشركات الطيران الليبية إلى تأجير طائرات أجنبية بهدف تسيير رحلات جوية إلى أوروبا والتهرب من العقوبات المفروضة عليها.