ماجد نعمة للإذاعة:نجاح الرئيس ماكرون يتحدد أكثر بعد نتائج الانتخابات النيابية الفرنسية

فاز ايمانويل ماكرون كرئيس لفرنسا بحصوله على 66.10 في المائة من الأصوات ، فيما تحصلت ماري لوبان على 33.90 في المائة، حسب النتائج النهائية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية الفرنسية المعلنة هذا الاثنين من طرف وزارة الداخلية الفرنسية.

و في هذا الشأن لقي فوز ايمانويل ماكرون في الانتخاب الفرنسية  ترحيبا دوليا واسعا حيث عبر العديد من قادة العالم عن تهانيهم له معربين عن  استعدادهم للعمل معه.

و أوضح المحلل السياسي ماجد نعمة للقناة الإذاعية الأولى أن "ثلثين من الهيئة الناخبة الفرنسية لم تشارك في الدور الثاني للانتخابات الفرنسية، مشيرا إلى وجود انقسام عميق داخل المجتمع الفرنسي".

و أضاف المحلل السياسي متسائلا "هل يستطيع الرئيس الجديد أن يرفع هذا التحدي و يكرر النجاح في الجولة الثالثة المتمثلة في الانتخابات النيابية، و أن يحصل على الأغلبية من النواب حيث تسمح له بالحكم، أم أننا نتجه إلى نوع من المساكنة على نمط ما تم للرئيسين ميتران و شيراك، و ما هو شكل هذه الأكثرية التي سيحكم من خلال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون".

واستطرد ماجد نعمة قائلا "ما هي السياسة الخارجية التي سيتبعها الرئيس ماكرون ،و كل هذه التساؤلات لن تكون عليها الإجابة إلا بعد نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية ،و عندها يحدد دور الرئيس ماكرون إذا كان هو المنقذ لفرنسا من أزماتها الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية، أم أنه سيكون رئيسا يرأس و لا يحكم".

 

العالم, أوروبا