انطلاق الاجتماعات الدورية السنوية للهيئات الإذاعية والتلفزيونية للدول العربية بالجزائر

انطلقت هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة الاجتماعات الدورية السنوية للهيئات الإذاعية والتلفزيونية للدول العربية.

و قد ناقش المشاركون في هذا الاجتماع المتميز تقرير المركز المتضمن حصيلة التبادلات الاذاعية الجماعية و الثنائية و مساهمة الهيئات الاذاعية في تبادل التقارير و البرامج كما تم استعراض اجراءات و ضوابط التنسيق الاذاعي مع عرض الايجابيات و السلبيات و مدى استخدام الاذاعات العربية للمواد و البرامج العربية التي عرضت على التبادل و قد ابدى المشاركون ارتياحهم لنسبة الاستخدام التي وصلت قرابة 60 بالمائة.

وأكد المشاركون على أهمية هذه اللقاءات لبحث سبل التنسيق والتعاون بين مختلف الدول العربية في مجال تبادل الأخبار حيث أكد مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج محسن كريم سليماني أن الاجتماع العاشر للمنسقين الإذاعيين يعد فرصة هامة لبحث التنسيق والتعاون في مجال تبادل الأخبار والبرامج  و سبل تطويرها بما يستجيب وتطور المشهد الإعلامي العربي .

وأعتبر في هذا الخصوص "أن العمود الفقري في عملية التبادل هو المنسق الذي يبحث عن الخبر وعن البرنامج والذي يقوم بتجميع مجموعة الأخبار ومجموعة البرامج ثم عرضها للتبادل".

 وأضاف يقول:"نحن الآن بصدد تغير طريقة عمل الإتحاد فيما يتعلق بتبادل الأخبار بحيث نتحول إلى إنتاج أخبار وإنتاج البرامج والقيام بعرضها للهيئات العربية في علاقة مع الاتحادات الدولية".

هذا ويعرف الاجتماع العاشر للمنسقين الإذاعيين مشاركة ثلاث عشرة هيئة إذاعية تمثل مختلف الدول العربية منها دولتا جزر القمر وجيبوتي  في أول مشاركة لهما في مثل هذا الاجتماع فيما تشارك دولة الكاميرون كضيف شرف وذلك من أجل توسيع تبادل العمل الإذاعي والتلفزي في إفريقيا.
و سيخصص اليوم الثاني من اجتماعات الاذاعة هذا الخميس الى مناقشة ادراج التقارير الاخبارية اليومية و المقاطع الصوتية الاخبارية المأخوذة من تصريحات المسؤولين و خطبهم ضمن الاحداث الاخبارية الكبرى و سيحضره مدراء الاخبار على مستوى الاذاعات العربية المشاركة في اجتماعات الجزائر

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر