تجميد استيراد السلع تامة صنع من صنف "بسكويت" ابتداء من هذا الخميس

سيتم تعليق التوطين البنكي المتعلق بالمنتجات تامة الصنع المصنفة ضمن فئة منتجات "البسكويت" ابتداء من هذا الخميس، حسبما علم أمس الأربعاء لدى وزارة التجارة.

ويتعلق التجميد بوضعية جمركية واحدة  (19.05) و 26 وضعية جمركية فرعية، حسب  نفس المصدر.

وتضم الوضعية المعنية بتجميد التوطين البنكي منتجات المخبزة و الحلويات و البسكويت، بما فيها المضاف إليها الكاكاو و الهوست و الخبز الموجه للختم و العجائن المجففة من طحين و نشاء و بقول بأوراق و منتجات مماثلة، حسب التفاصيل التي قدمتها الوزارة.

وتتعلق الوضعيات الجمركية الفرعية المعنية بالتجميد بالخبز المقرمش المعروف ب"كناشبروت" و خبز التوابل المغلف بالكاكاو أو الشكولاتة و خبز التوابل المغلف  بالسكر إلى جانب منتجات أخرى.

وتضم هذه الوضعيات كذلك البسكويت المحلى و الويفر المحلى و المغلف كليا أو جزئيا بالشكولاتة أو بتحضيرات أخرى تحتوي على كاكاو و كذا البسكويت المحشي و الويفر المغلف كليا أو جزئيا بالشكولاتة أو تحضيرات أخرى تحتوي على كاكاو.

كما تشمل خبز البيسكوت و الخبز المحمص و الخبز التقليدي و منتجات مشابهة (مطلوع الكوشة و كسرة الشعير....) و خبز "ازيم" او "ماتزي" و "بسكويتات البحر" و منتجات أخرى من الخبز العادي و حلويات محضرة بطرق تقليدية (بريوش و هلاليات....) و الحلويات التقليدية و الحلويات المصنوعة باللوز أو الجوز أو الفستق (بقلاوة و دزيريات و قنيدلات.....) و كذا الحلويات التقليدية و الشرقية المصنوعة بالفرينة و الكعك و الحلويات الجافة و الكيك.

كما تضم القائمة العجائن المطبوخة بالزيت (السفنج و الزلابية و قلب اللوز و المقروط......) و حلوى المورنغ و الكريب و الكيش و البيتزا المطبوخة مسبقا و غيرها.

يذكر أن وزارة التجارة كانت قد حددت قائمة تضم 851 منتجا -تمثل 45 صنفا من السلع- علق استيرادها منذ مطلع السنة الجارية. لكن الوزارة تعتزم مراجعة هذه القائمة بعد انقضاء ثلاثة أشهر من تطبيقها.

و ينص المرسوم التنفيذي المحدد تجميد الاستيراد -و الذي نشر في الجريدة الرسمية الأولى لسنة 2018 - على أن المواد المعنية "سيجمد استيرادها بصفة مؤقتة إلى غاية استرجاع توازن ميزان المدفوعات".

الجزائر