تأكيد على ضرورة الاستثمار خارج المحروقات في الصالون الدولي للطاقات المتجددة بوهران

افتتحت، هذا الاثنين، بمركز الاتفاقيات محمد بن أحمد بوهران الطبعة الخامسة لصالون الطاقات المتجددة والطاقات النظيفة والتنمية المستدامة (ايرا 2014) بمشاركة أكثر من 100عارضا من داخل وخارج الوطن، حسبما ما أفاد به محمد بن سلطان موفد القناة الأولى إلى وهران.

وفي هذا الجانب أكد الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد خلال الافتتاح  أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم يفرض على الجزائر دعم مجال الطاقات المتجددة خارج قطاع المحروقات خاصة وأن الاستثمار في هذه الطاقات هو الأمر الذي تراهن عليه الحكومة الجزائرية خلال الخماسي المقبل.

كما شهد هذا الصالون مشاركة مؤسسات وطنية وأجنبية هو فرصة لإقامة علاقات شراكة وتعاون بين العارضين خاصة وأن الصالون الدولي لهذا العام خصص فضاء كبيرا للمقاولين الشباب مثلما أبرزته محافظة الصالون ليندة أولونيس في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

وستكون ألمانيا والصين وقبرص والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبولونيا وجمهورية التشيك حاضرة بقوة من خلال مؤسسات متخصصة ومجمعات صناعية وهيئات ومراكز البحث.

ويبقى هذا الصالون موعدا لا غنى عنه لهؤلاء المتعاملين الذين ينشطون في مجالات الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة سواء كانوا موجودين في الجزائر أو في الخارج .

ولا تزال التظاهرة المنظمة من قبل وكالة "ميرياد للإتصال" ترتكز على ثلاثي رئيسي يتمثل في الإسهام في المجهود الوطني للتحسيس حول قطاع أساسي ومبتكر للمستقبل الطاقوي لبلادنا ومرافقة البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة وتوسيع فضاءات لقاء المهنيين.

وفي هذا السياق، أكد الخبير في الاقتصاد والتنمية والمستشار السابق لدى الأمم المتحدة، مبارك سراي، أن للصالون أهمية كبرى كون الجزائر مرشحة لريادة الطاقة الشمسية، وهو ما يجعلها قوة اقتصادية.

وبالإضافة إلى طابعه الرئيسي الموجه أساسا نحو الطاقات المتجددة فقد انفتح صالون "ايرا 2014" أكثر على شعب أخرى تتصل بحماية البيئة مع التركيز على القطاعات التي لها علاقة مباشرة مع الانشغالات الوطنية الراهنة مثل تسيير النفايات في الجانب المتعلق بتثمين الطاقة وتسيير المياه تحت زاويتين متكاملتين هما إقتصاد الموارد والعلاقة مع الطاقة .

هذا فضلا عن الأنشطة ذات الصلة بالتكنولوجيات الخضراء و القضاء على التلوث الصناعي وبناء المدن الجديدة التي تحترم المتطلبات البيئية. وقد تم إيلاء إهتماما خاصا بالمرقين الشباب الذين يبحثون عن فرص الأعمال من خلال هذا الصالون الذي خصص لهم فضاء لمساعدتهم في تجسيد مشاريعهم.

وستسجل هذه الطبعة مشاركة مجمعات كبرى مثل سوناطراك وسونلغاز من خلال فروعها والمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية "ايني" والمحافظة السامية للسهوب وجامعة وهران ومؤسسات مختلطة وزهاء 12 مؤسسة فرنسية وشركتين ألمانيتين متخصصتين في الطاقة الشمسية ومؤسسات صينية وإماراتية.

كما سيتم بالمناسبة تنظيم محاضرات تقنية للتعرف على المشاريع وإنجازات العارضين مع تقديم أعمال لخبراء وباحثين من خلال مداخلات من تنشيط مهنيين ومختصين بارزين .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

اقتصاد