2014 ...سنة تشجيـع الإستثمار لـتدعيم و تنويع الإقتصاد الوطني

يحضى قطاع الاستثمار في الجزائر باهتمام كبير و سعي جاد لتشجيعه على المستويين المحلي و الأجنبي، من خلال تطوير التشريعات و إقرار الحوافز و الامتيازات، و فرض تدابير جديدة لتوجيهه بما يخدم رقي و تطور الاقتصاد الوطني بالدرجة الأولى.

وقد أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب أن مشروع قانون الاستثمار الذي أعلنته الحكومة خلال الصائفة الماضية سيتم عرضه على المجلس الشعبي الوطني في فبراير المقبل أو مارس على أكثر تقدير.

إطار قانوني مرن و تحفيزات استثنائية

يتضمن قانون المالية 2014 الذي لم يحو أي زيادة في الرسوم و الضرائب، سلسلة من التدابير التي ستساهم في تشجيع الاستثمار، من خلال إقرار المزيد من الإعفاءات الجمركية، والرسوم و تمديد فترات تسديد القروض و منح قروض بدون فوائد ، كما تضمن توجيهات رئيسية تتعلق بتشجيع الاستثمار في ولايات الجنوب و منحها الدعم  اللازم ومنح امتيازات هامة لمشاريع الاستثمار الأجنبية.

تدابير و إجراءات لصالح المستثمرين المحليين

أقر قانون المالية 2014 على بعض التعديلات التي مست أحكام الأمر 01-03 المتعلق بتطوير الاستثمار بغية إتمام الإجراءات لصالح المستثمرين الوطنيين والأجنبيين المؤهلين لنظام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار و يتعلق الأمر أساسا بالتعديلات التالية :

تحديد فترة الإعفاء بثلاث (03) سنوات، بعنوان الضريبة على أرباح الشركات والرسم على النشاط المهني، فيما يخص المستثمرين الذين يخلقون 100 منصب شغل خلال إنطلاق النشاط، و ذلك في إطار النظام العام وإعفاء لمدة خمس (05) سنوات بالنسبة لهؤلاء الذين يخلقون أكثر من 100 منصب شغل ؛

إعفاء لمدة خمس (05) سنوات، دون شرط خلق مناصب شغل، بعنوان الضريبة على أرباح الشركات والرسم على النشاط المهني، فيما يخص المستثمرين في الفروع الإستراتيجية التي يحدد قائمتها المجلس الوطني للاستثمار.

إلغاء إلزامية خضوع المشاريع الاستثمارية التي تقل عن مليار و نصف مليار دينار جزائري، إلى جدول محدد من طرف المجس الوطني للاستثمار، للاستفادة من مزايا النظام العام

إلغاء التسقيف المحدد بخمس (05) سنوات لمدة انجاز المشاريع الاستثمارية المستفيدة من النظام الاستثنائي لاتفاقية الاستثمار.

امتيازات لدفع الاستثمار الأجنبي

إمكانية استفادة المستثمرين الأجانب في إطار الشراكة، من المزايا الجبائية وشبه الجبائية، وذلك عند مساهمتهم في نقل الخبرة إلى الجزائر أو الذين ينتجون سلع في إطار نشاط منجز في الجزائر، بمعدل إدماج أعلى من 40 %، بالإضافة إلى  تخفيف إجراءات الاعتماد وإلغاء إجبارية إخضاع المشاريع للدراسة المسبقة من طرف المجلس الوطني للاستثمار.

يمثل هذا الامتياز فرصة لتحسين قدرة الإنتاج الوطني والتشجيع، بشكل غير مباشر، على تنويع الإنتاج الوطني و يتم هذا من دون شك من خلال نقل خبرة المستثمرين الأجانب وكذا مساهمتهم في تكامل إنتاج السلع في الجزائر، وهو ما من شأنه أن يحفز على إقامة علاقات المناولة بين المؤسسات الصناعية والصناعات المتوسطة والصغيرة أو المؤسسات المصغرة وكذا تعزيز النسيج الصناعي والتكامل الوطني.

إجراءات لإنعاش الاستثمارات في الجنوب

خص قانون المالية 2014 مشاريع الاستثمار في ولايات الجنوب بإجراءات تحفيزية  مميزة، حيث استفاد الشباب من أصحاب المشاريع و البطالين من تلك الولايات و المعنيين بآليات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و الصندوق الوطني للتأمين على البطالة و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، من مزايا تتعلق بالضريبة على الدخل الإجمالي و الضريبة على أرباح الشركات و الرسم على النشاط المهني و إعفاء ضريبي لمدة عشر سنوات.

كما ستستفيد بعض المشاريع التابعة لهذه الآليات الثلاثة من إعفاء ب 100 % لنسبة الفائدة البنكية و ذلك لجميع ولايات الوطن.

 أهم المشاريع الاستثمارية الهيكلية المنجزة في 2014

شهدت الأشهر الأخيرة لسنة 2014 إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية بالغة الأهمية في مجالات اقتصادية حيوية من شأنها دفع عجلة التنمية و نقل خبرات و تكنولوجيات جد متطورة بالإضافة إلى خلق مناصب شغل دائمة.

 مصنع إنتاج السيارات لمجموعة رونو بولاية وهران

شهدت الجزائر بداية نوفمبر 2014 ميلاد أول سيارة من مصنع جزائري من نوع "سامبول الجديدة"  لعلامة رونو الفرنسية  وهي سيارة سياحية سبق للشركة تسويقها في الجزائر باستيرادها من مصنعها في رومانيا.

مصنع رونو الكائن في وهران (غرب) وتديره شركة "رينو الجزائر" و الذي سمح بتشغيل 350 عاملا وزاد فرص العمل غير المباشرة الناتجة عن النشاطات الخارجية، هو نتيجة شراكة جزائرية فرنسية (51%/49%) مع استثمار 50 مليون يورو وبقدرة إنتاج أولية تصل إلى تصنيع 25 ألف سيارة سنويا.

و قدرت تكلفة الموقع ما يقارب 50 مليون أورو، مع توقع زيادة في الاستثمارات قد تصل حتى 800 مليون أورو على المدى المتوسط، كما سيتم إنجاز استثمارات هامة، مجالات تطريق على البارد، الصفائح المعدنية والطلاء، وقادرة على تحمل رفع مستوى نسبة إدماج السيارة.

مركب سيارات مرسيدس- بنز بولاية تيارت

تم افتتاح مركب السيارات بعلامة مرسيدس- بنز (SAFAV-MB) بعين بوشقيف، ولاية تيارت نهاية  أكتوبر 2014.
صاحب هذا المشروع هو SAFAV-MB، وهي شركة مشتركة أنشئت في جويلية 2012، ويتكون من ثلاثة مساهمين رئيسيين.
الجهة الجزائرية لديها 51٪ (شركة تطوير صناعة السيارات - ، 34 ٪ EDIV و الشركة الوطنية للعربات الصناعية: 17٪)، أما الطرف الأجنبي فهو ممثل من طرف صندوق الاستثمار الإماراتي "آبار" وشريكه التكنولوجي، المجموعة الألمانية "دايملر" و التي تمتلك 49٪.

وتقدر الطاقة النظرية لإنتاج هذا المصنع 6000 وحدة في السنة من سيارات (سبرينتر) الموجهة لمختلف الاستعمالات و2000 وحدة من سيارات (جي كلاس) رباعية الدفع من الصنف (ج) الموجهة للأغراض العسكرية وشبة العسكرية.

أكبر محطة تحلية مياه البحر في الشمال الإفريقي بولاية وهران

تعتبر محطة تحلية مياه البحر لمقطع شرق وسط ولاية وهران، و التي افتتحت خلال شهر نوفمبر 2014،  اكبر محطة في الشمال الإفريقي، كما يعد هذا التثبيت واحدا من الأكبر في العالم باستخدام عملية التناضح العكسي.

وتملك المحطة القدرة على إنتاج  500 ألف متر مكعب من المياه في اليوم،  موجهة لتلبية احتياجات ولاية وهران الولايات المجاورة لها، معسكر، تيارت غليزان ومستغانم.
قدرت كلفة المشروع ب 491 مليون دولار، و ستنفذها شركة ذات أسهم، شركة مملوكة بنسبة 47٪ من طرف الشركة السنغافورية التي أنشأت محطة تحلية المياه Hyflux Menaspring Ltd, ،و 43٪ ل AEC و 10 ٪ ل ADE.

مصنع الأمونياك و اليوريا بالمنطقة الصناعية لأرزيو (وهران)

 يقع في المنطقة الصناعية في أرزيو شرق وهران، مصنع "سورفيرت الجزائر لإنتاج أسمدة الأمونياك واليوريا"، يتربع على مساحة أكثر من 37 هكتارا.
هذا المشروع تحمله شركة "سورفيرت الجزائر-" "Sorfert-Algérie"، الشركة المشتركة ذات الرأس المال الاجتماعي يقدر بقيمة 200 مليون دولار بين مجمع سوناطراك (49٪) و مؤسسة الصناعة والبناء "أوراسكوم" (51٪)، الهدف منه هو إنجاز و تسيير وحدتين إنتاج الأمونياك من 2200 طن في اليوم ووحدة ثالثة من 3450 طن / يوميا من اليوريا.

مجمع الأمونياك و اليوريا بولاية وهران

مجمع إنتاج الأمونيا واليوريا،هو ثمرة شراكة جزائرية عمانية، بقيادة شركة الوطنية للبترول سوناطراك و "مجموعة سهيل بهوان القابضة" (SBGH)، ويقع هذا المجمع في مرسى الحجاج، في المنطقة الصناعية في أرزيو.
لدى هذه الوحدة قدرة على إنتاج 4000 طن / يوم من الأمونياك و توليد إنتاج 7000 طن / يوم من اليوريا المحبب.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

اقتصاد