المهرجان العربي الإفريقي للرقص الفلكلوري يخلد مانديلا والشعب الفلسطيني

ستخصص الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي العربي الإفريقي للرقص الفلكلوري الذي سينعقد من 6 إلى 10 من الشهر الجاري بولاية تيزي وزو للشعب الفلسطيني ونلسن منديلا.  حسبما أعلن عنه اليوم الاثنين محافظ هذا المهرجان.

وأكد محافظ المهرجان  ولد علي الهادي في ندوة صحفية نشطها بدار الثقافة مولود معمري  أن هذه الطبعة الجديدة ستكون فرصة لتجديد تضامن الجزائر شعبا و دولة مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى حرب ظالمة و في نفس الوقت تخليدا لمانديلا رمز الحرية و صاحب المقولة الشهيرة " حريتنا ناقصة بدون حرية الفلسطينيين".

وأضاف ولد علي في هذا المجال أن المدى الإنساني والعالمي لهذا المهرجان يرمي إلى ربط الشعوب الإفريقية والعربية وإعطائهم فضاء للتبادل والتحاور الثقافي للتفاهم والتضامن فيما بينهم.

وستكون فرقة الرقص الفلسطينية حاضرة في هذا المهرجان  إلى جانب 16 فرقة أجنبية بمجموع 268 فنان. وستكون الجزائر ممثلة بتسعة فرق بمجموع 139 فنانا و ستكون تركيا ضيف شرف هذه الطبعة.

وستحتضن فعاليات المهرجان دار الثقافة مولود معمري والمسرح الجهوي كاتب ياسين لمدينة تيزي وزو  إلى جانب دوائر عزازقة  أزفون وتيغزيرت وكذا ولاية بومرداس  .

وسيتم بعد غد  الخميس تنظيم يوم دراسي حول "الرقص الشعبي كقوة محركة للسلام وتقارب الشعوب ومن المنتظر أن يتم تنظيم أيضا السوق التقليدي للمهرجان و مسابقة لأحسن صورة و أفضل عمل فني خلال المهرجان  و كذا ورشة للكوليغرافيا. 

 

ثقافة وفنون