الخبراء يحذرون من مخاطر الأكياس البلاستيكية على البيئة والإنسان

يحذر خبراء الصحة و البيئة من أثار الأكياس البلاستيكية و التي تعد من النفايات صعبة التحلل و الضارة بصحة الإنسان و من بين هاته الأكياس أكياس التجميد و التي تعد سببا في ظهور الأورام السرطانية.

و في هذا الخصوص تقول عمرية أوشيش إطار في مديرية البيئة لسعيدة إن "الأكياس البلاستيكية  تتطلب من 200 إلى 400 سنة لكي تتحلل و هي تؤثر في البكتيريا الموجودة في التربة كما تعتبر حاجزا  يمنع وصول الماء للطبقات الجوفية و بالتالي فإنها تؤثر في نمو النباتات".

و أضافت "أن هذه الأكياس خفيفة و تتطاير و بإمكانها التأثير على كل الطيور عن طريق الخنق و كذا التأثير على عملية تلقيح النباتات كما تتسبب في انسداد البالوعات ما يؤدي إلى الفيضانات".

هذا و يعتبر استعمال الأكياس البلاستيكية لتغليف المواد الغدائية من أحد الأسباب الشائعة في انتشار الأمراض السرطانية.

و أفادت ذات المتحدثة أن "تخزين هذه الأكياس و إستعمالها إما في وضع بعض المواد الغذائية و بفعل درجات الحرارة تنتقل المواد الكميائية السامة الوجودة في هذه الأكياس إلى المواد الغذائية و حتى الأكياس المستعملة للطبخ فإنها تحتوي على مواد مسرطنة".

من جهتها قالت المهندسة في البيئة حنان ربيعي إن "كل مادة أساسية على أساس متعدد الأثيلين الأصلي ذي اللون الأبيض ،و االكيس البلاستيكي يجب أن يكون عليه نوع المنتج و عنوانه ،رقم الحصة و تاريخ الإنتاج و كذا الاسم و البيانات الشخصية الدقيقة للمنتج و المستورد و هذا عندما يتعلق الأمر بوضع الأكياس البلاستيكية المستوردة في السوق".

المصدر:إذاعة الجزائر من سعيدة