مستشفى مستغانم يتعزز بتجهيزات حديثة للتكفل بالأطفال مرضى السرطان

يصادف هذا الخميس الـ 15 من شهر فيفري من كل سنة اليوم العالمي لسرطان الأطفال وهو اليوم الذي أقرته منضمة الصحة العالمية مناسبة للوقوف والاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع.

ويصيب هذا المرض نحو 70 بالمائة من الأطفال حول العالم جلهم من الدول النامية.

وبالجزائر يتم سنويا تسجيل مابين ألف وألف خمسمائة حالة جديدة أي ما نسبته 5 بالمائة من النسبة الإجمالية، ومع تزايد الأرقام تسعى وزارة الصحة إلى تخصيص مراكز وأطباء مختصين في معالجة سرطان الأطفال.

وتحصي المصالح الصحية بولاية مستغانم أزيد من ألف مصاب بمرض السرطان من بينها 24 طفل يتم التكفل بها على مستوى الوحدات المتخصصة.

ويوضح المدير الولائي للصحة بمستغانم عبد الغاني فريحة" أن الحالات الجراحية يتكفل بها بنسبة مئة بالمئة على مستوى مستشفيات ولاية مستغانم".

وينتظر قطاع الصحة بالولاية استلام وحدة للعلاج للمعالجة الكيمياوية بمستشفى 240 سريرا بالخروبة إلى جانب دعم التاطير المتخصص في سرطان الأطفال في انتظار الدخول الفعلي لوحدة سرطان الأطفال بمستشفى مستغانم.

ويضيف عبد الغاني فريحة "أن مصالحه تنتظر الأمر من الوصاية فزيائيا وماديا لإنشاء هذه الوحدة العلاجية في انتظار الأجهزة والموارد البشرية".

والى حين استلام هذه المرافق لترقية التكفل بمرضى السرطان تبقى هذه الفئات توجه مطالب للعناية أكثر على مستوى الوحدات لمواجهة السرطان.

المصدر: الإذاعة الجزائرية