مراكز جديدة وقوافل تحسيسية لاستقطاب الشباب إلى قطاع التكوين المهني

تحسبا للدخول الجديد في قطاع التعليم و التكوين المهني  المصادف لـ28 سبتمبر الحالي، بادرت العديد من المديريات في هذا المجال بفتح تخصصات جديدة وتنظيم قوافل تحسيسية بغية استقطاب العديد من الشباب الباحث عن فرص للتكوين وبالتالي وضع حد لشبح البطالة، والعينة من ولايتي البليدة، المدية و البويرة.

فتح 4 مراكز تكوينية  و3 معاهد وطنية جديدة بالبليدة

قصد تنويع فرص التكوين في قطاع التعليم والتكوين المهني وبغرض استيعاب اكبر عدد ممكن من الشباب في دورة سبتمبر الحالين سيتم فتح 4 مراكز تكوينية وثلاثة معاهد وطنية جديدة بولاية البليدة.

وستتيح هاته الهياكل فرص أوفر لتكوين الشباب في تخصصات تتماشى ومتطلبات سوق الشغل كقطاع البناء ، المياه و الأشغال العمومية و ميكانيك السيارات حيث سيتم فتح أول معهد متخصص في ميكانيك السيارات بالبليدة وذلك بمدينة بوفاريك.

وفي هذا السياق، أفاد رئيس مصلحة متابعة المؤسسات التكوينية على مستوى المديرية الولائية للتكوين المهني والتعليم المهنيين يزيد حركاتي، في تصريح لإذاعة الجزائر بالبليدة، أن المديرية ستقوم بفتح مركز التكوين المهني ببني تامو وسينطلق في التكوين مع بداية شهر سبتمبر، حيث سيتم فتح أيضا ملحقة على مستوى منطقة الجبابرة الواقعة في أقصى شرق الولاية بها تخصصات تفيد أبناء المنطقة سيما في الفلاحة ، تربية المواشي وتخصص خاص بالخدمات كالإعلام الآلي.

وأوضح المتحدث أنه بالنسبة لمركز بني تامو تم تحديده مسبقا على الخريطة البيداغوجية  لكونه سيهتم بفرعين مهمين سيما البناء و تخصصات المياه، كما سيتم حاليا تكوين اليد العاملة تكون فيها شهادة الكفاءة المهنية و شهادة المهارة المهنية مشيرا إلى أن الخريطة البيداغوجية تم انجازها وفق لما يتطلبه سوق الشغل ووفق ما يتطلبه القطاع الاقتصادي.

وكشف يزيد حركاتي أن هناك معهد للتكوين المهني ببوفاريك سيتم تخصيصه لشعبة الميكانيك.    

تجدر الإشارة أن عدد المقاعد البيداغوجية الموضوعة هذا العام في متناول المتربصين تتجاوز 900منصب بيداغوجي تتوزع على 11 مركز و4 معاهد وطنية للتكوين المهني.

قافلتان اعلاميتان بالتنسيق مع مديرية التكوين والتعليم المهنيين و إذاعة المدية

 وفي سياق آخر، تنظم مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية المدية قافلتين إعلاميتين تجوب عددا من مراكز التكوين بغية تعريف الشباب بعروض التكوين والتخصصات الجديدة التي تتماشى و سوق الشغل.

وتم تنظيم القافلتين الإعلاميتين بالاشتراك مع إذاعة الجزائر بالمدية، كما خصصت فضاءات عبر أثيرها لقطاع التكوين المهني من اجل استقطاب عدد اكبر من المتربصين.

وفي ذات الشأن، أكد رئيس مصلحة التكوين التناوبي والعلاقات ما بين القطاعات بمديرية التكوين والتعليم المهنيين للمدية عبد الكريم بلجردي، في تصريح لإذاعة الجزائر بالمدية، أن الأهداف المرجوة من هاتين القافلتين تتمثل في توظيف كل ما هو ممكن من وسائل في إطار الإعلام لجعل المواطن على علم بما وفرته الدولة من إمكانيات وفرص لتأهيل العنصر البشري بمفهومها الواسع.

تنظيم أبواب مفتوحة على قطاع التكوين المهني بولاية البويرة

 وبولاية البويرة تستقطب الأبواب المفتوحة على قطاع التكوين المهني المنظمة لمدة أسبوع الشباب من مختلف الشهادات والمستويات الدراسية بغرض التعرف على جديد القطاع و فرص العمل .  

المصدر: المحطات الاذاعية الجهوية