مختصون يدعون المصابين بالامراض المزمنة الى مراجعة الاطباء قبل الصيام

مختصون يدعون المصابين بالامراض المزمنة الى مراجعة الاطباء قبل الصيام

نصح مختصون في الصحة  المصابين بالأمراض المزمنة خاصة منهم  ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والشرايين  بضرورة مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة ان كانت هناك امكانية الصيام ام لا تجنبا لمضاعفات المرض .

 ويعاني ثلث الجزائريين من ارتفاع  الضغط الدموي، وحسب ما يؤكده خبراء الصحة فان البدانة وسوء التغذية  هما من بين الاسباب الرئيسية المؤدية لهذا المرض حسب الدكتورة معمري مختصة في الطب الداخلي بمستشفى الابيار بالعاصمة التي أضافت تقول:"لقد اقتربنا من نسبة 30 بالمائة بالنسبة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، وهذا الرقم اصبح عالميا، فكل شخص بالغ من ثلاثة، مصاب بارتفاع ضغط الدم، وهي الدراسات التي مست الاشخاص ما بين 18 و70  سنة، وخصوصا عند بلوغ عمر الاربعين وما فوق، فنحن نريد ان يهتم الناس بوزنهم قبل الاهتمام بضغط دمهم،  فلو كان الإنسان نحيفا وضغط دمه دون 14 فإنها لن ترتفع الى ذلك المستوى، نحن نريد ان  نخفض من معدلات المصابين بالضغط الدموي".

ولتجنب الامراض المزمنة  بما فيها السكري وارتفاع الضغط الدموي و أمراض القلب والشرايين، تنصح الدكتورة معمري بـ "محاولة التزام كل افراد العائلة بالأكل الصحي، وليس فقط الاشخاص المرضى، لأنهم غير محرومين بل  ملتزمون اكثر من غيرهم بالعناية بما يأكلون " .

 ويشدد الاطباء على ضرورة ممارسة نشاط بدني  للتخفيف من الوزن الزائد الذي يعد من أبرز الأسباب المؤدية للاصابة بمختلف الامراض .

المصدر : القناة الاولى