الحر، الفيضان ..عقبات يتجاوزها مترشحو البكالوريا في اليزي

يجتاز المترشحون لامتحان شهادة  البكالوريا القاطنون في ولاية اليزي في ظروف  قاسية بالنظر إلى الظروف الاخيرة التي عاشوها  بسبب الفيضانات ،  والتي تسببت في فقدان عديد التلاميذ لكراريسهم وكتبهم وهو ما صعب  مهمة المراجعة والتحضير للامتحان المفصلي .

 "يامينة" من بين المترشحين الذين يقطنون في منطقة بني وسكن احد الاحياء المتضررة  من الفياضانات الاخيرة  صرحت قائلة "تبللت كتبي وتبلل الاستدعاء وتبللت كل الخزانة اجتاح  الواد منزلنا وأصبحنا منكوبين  فاضطررنا للمراجعة الجماعية عشية الامتحان وقوبلنا بتفهم المشرفين على الامتحان ازاء فقدان الاستدعاءات .

 مشكل فقدان لوازم الدراسة كان الاشكال الوحيد بالنسبة ليامينة  فحتى  مقر سكناها بعيد جدا عن مركز الامتحان وهو ما يؤثر عليها وعلى كل ممتحني جانت واليزي الذين لم يحظوا بشهادة اولياءهم بتكفل بسيكولوجي بعد الفياضانات الاخيرة التي  عرفتها المنطقة  .

 ويقول أحد أولياء المترشحين  "من المفروص ان يكون هناك اطباء في علم النفس لمرافقة الطلبة في ايامهم الاخيرة  قبل الامتحان  بالرغم من ذلك فإننا قمنا باحتواءهم من خلال روح التضامن  التي  تجلت في  مراجعات جماعية وجلسات لكل المترشحين .

 هذا وكانت السلطات المحلية قد وعدت بمرافقة المترشحين المنكوبين  في مراكز الامتحان  في كل من جانت واليزي  .