انتاج قياسي لمحصول البطاطا والمنتجون يطالبون الوزارة بالتكفل بالفائض

ارتفع الإنتاج الوطني من مادة البطاطا خلال 2019 حيث تجاوز  16 مليون قنطار، وقد تم تسجيل  اكبر حصيلة بولاية الوادي، ففي ظل هذه الزيادة الكبيرة في الانتاج يطالب المنتجون الوزارة المعنية بضرورة التدخل لامتصاص الفائض من هذه المادة.

وقدر انتاج ولاية وادي سوف لمادة البطاطا  بـ30 ألف هكتار تم جني 3 بالمائة منها فقط والمادة المتبقية تنتظر التسويق والتدخل من طرف وزارة الفلاحة لامتصاص الفائض وكذا أسباب أخرى مثلما ابرزه رئيس الغرفة الفلاحية لهذه الولاية بكار محمد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى.

وشدد بكار محمد على أن المشكل المطروح يكمن في التسويق وعلى وزارة الفلاحة التدخل لفك هذا الإشكال بأخذ كميات كبيرة عن طريق آلية ضبط جديدة كمخزون استراتيجي.

من جهته أكد مدير ضبط الانتاج الفلاحي على مستوى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري  خروبي محمد أن الوزارة اتخذت إجراءات استعجالية لضبط مننتوج مادة البطاطا عبر الولايات المنتجة وذلك عن طريق التخزين لامتصاص الفائض من الانتاج .

وأوضح خروبي محمد أن وزارة الفلاحة ستقوم بعملية شراء وتسويق كميات كبيرة من مادة البطاطا ومن مختلف الولايات المنتجة لامتصاص الكمية وكذا تصديرها إلى بلدان مجاورة وافريقية وكذا بلدان المشرق.

كما اكد المتحدث ذاته ان الوزارة بصدد انشاء تعاونيات فلاحية ومصانع لتحويل مادة البطاطا قريبا لحسن استغلال الفائض من هذه المادة مما سيعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني .

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

طالع أيضا