خسائر بشرية و مادية و غلق طرقات جراء الاضطرابات الجوية الاخيرة بولايتي النعامة والبيض

خلفت التقلبات الجوية التي شهدتها بعض المناطق  الداخلية لاسيما بالجنوب الغربي كالنعامة والبيض في حدوث خسائر مادية بعدما فاضت الأودية مما أدى إلى سقوط بعض السكنات و قطع بعض الطرقات الوطنية والولائية.  

فيضان الأودية بالنعامة يتسبب في اهتراء وسقوط جدران بعض السكنات

تسبب الاضطراب الجوي الذي تشهده ولاية النعامة منذ ثلاثة أيام تاتي شهدت  رياحا قوية وتساقطات مطرية والتي وصلت إلى 70 ميلمتر، تسبب في فيضان عدة أودية خصوصا بجنوب الولاية  كعين الصفراء، مقرار وجنين بورزق حيث تم تسجيل بعض الخسائر المادية ببلدية جنين بورزق كاهتراء وسقوط جدران بعض السكنات إضافة إلى غمر المياه للعديد من السكنات مما تطلب تدخل مصالح الحماية المدنية لامتصاص الأمطار.

ونتيجة لفيضان بعض الأودية تدخلت مصالح الحماية المدنية ببلدتي موقرار و جنين بورزق لإجلاء و تقديم المساعدة لبعض السائقين العالقين جراء التقلبات الجوية حيث تم إنقاذ 4 أشخاص كانوا على متن سياراتهم بكل من منطقة بوطويل ، الرحى، فوناسة و السحن.

وتم تسجيل اضرار بجسر في طور الانجاز نتيجة غمره بمياه واد دامل .

و جراء هذا الوضع دعت السلطات المعنية السائقين المارين بالطريق الوطني رقم 06 بين جنين بورزق و موقرار ومدخل مدينة بني ونيف ببشار اخذ الحيطة و الحذر نتيجة هاته التقلبات الجوية.

 المصدر: إذاعة الجزائر بالنعامة-حنان محلحل

مصالح الدرك الوطني بالبيض تسجل عدم صلاحية بعض الطرق للسير بسبب ارتفاع منسوب مياه الوديان

  وفي سياق آخر أكدت مصالح المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالبيض عدم صلاحية بعض الطرق للسير عبر الولاية بسبب ارتفاع منسوب مياه الوديان لاسيما عبر الطرق الوطنية.

وتسببت الوضعية الجوية التي عرفتها المنطقة بالإضافة إلى عامل السرعة في وفاة 3 أشخاص وجرح 2 في حادث مرور اليم وقع امس السبت بالطريق الوطني رقم 6ب بمخرج بلدية البنود نحو ولاية بشار.

وفي سياق متصل كشف رئيس مكتب أمن الطرقات بالمجموعة النقيب طارق قرايمية ، في تصريح لإذاعة الجزائر بالبيض، ان هنالك انقطاعات ببعض مقاطع الطرق لاسيما بمقطع الطريق الوطني 107 الرابط بين مدينة بريزينة ومدينة غرداية و تحديدا بين بلدية الغسول وبريزينة مضيفا انه أضحى من الصعب المرور به  بسبب ارتفاع منسوب مياه واد الفرع.

وأفاد المتحدث أن نفس الطريق عرف صعوبة في المرور على مستوى جسر واد الصقر الذي يبعد عن مقر بلدية بريزينة 20 كلم  كما أضحت حركة المرور صعبة بين بلدية بريزينة و متليلي بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وفي سياق متصل أكد رئيس مكتب أمن الطرقات بالمجموعة النقيب طارق قرايمية انه بالنسبة للطريق الوطني 6ب الرابط بين لبيض سيدي الشيخ و بلدية البنود بالضبط عند الحجر الكيلومتري 31 بالمكان المسمى بالرماد أضحى الطريق صعب المرور بسبب ارتفاع منسوب المياه وكذالك الطريق الغير منصف والرابط بين بلدية بوسمحون والبنود مغلق في وجه حركة المرور على مستوى واد الباعج الذي يبعد عن مقر بلدية بوسمحون 18 كلم.

وأوضح المتحدث ان الطريق الوطني 47 في جزئه الرابط بين بلدية شلالة و الدغم فالطريق صعب المرور على مستوى  واد تازينة عند الحجر الكيلومتري 82 وعلى مستوى واد العطشان عند الحجر الكيلومتري 72.

وأشار  النقيب طارق قرايمية إلى الحادث الأليم المميت الذي وقع الأمس على طريق الوطني 6ب و الذي خلف 3 قتلى و 2 جرحى في حالة خطيرة مضيفا أن المعطيات الأولية تفيد أن أسباب الحادث تعود إلى السرعة و عدم التحكم في المركبة مع التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة.

وفي سياق متصل أفادت مصالح الرصد الجوي المحلية بتواصل الوضعية الجوية الحالية بالمنطقة إلى غاية ظهيرة اليوم حيث تبدأ في تحسن تدريجي على أن تعرف سقوط أمطار خفيفة ابتداءا من الثلاثاء القادم.

للإشارة فان الوضعية الجوية تسببت خلال ال48 ساعة الفارطة بسقوط كميات معتبرة من الأمطار بالمنطقة تراوحت بعاصمة الولاية وجنوبها ما بين 26 و63 ميلمتر مع هبوب رياح في حدود ال70الى ال80كيلوتمر في الساعة .

المصدر: إذاعة الجزائر بالبيض- سليمان مولاي