حصن سانتا كروز بوهران.. قبلة للزائرين ومتعة للناظرين

يعتبر حصن سانتا كروز من بين أهم المعالم الأثرية و التاريخية بولاية وهران ، بني من قبل الأسبان مابين 1577 -1604 ويقع على قمة جبل ماجاجو وقد سمح موقعه الاستراتيجي في الحفاظ على شكله رغم السنين، ويشكل الحصن مكانا تاريخيا سياحيا يقصده العديد من السواح داخل وخارج الوطن.

وفي  هذا الصدد، أفاد مدير الديوان الوطني للتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بوهران ماسينيسا رابح، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بوهران، أن سانتا كروز هو الحصن الاستراتيجي الاسباني لمدينة وهران، مضيفا أن تاريخ بنائه يعود إلى القرن ال16 حوالي 1590 من طرف الحاكم الاسباني آنذاك ويعتبر حصنا عسكريا بامتياز حيث  كان  يسهر على سلامة مدينة وهران كما كان عبارة على موقع مراقبة كل المياه والأراضي الداخلية لمدينة وهران .

وأكد المتحدث أن الأسبان هم من قاموا بحفر ذلك الجبل ويعتبر الحصن حاليا من بين المعالم الأكثر زيارة من طرف السياح الأجانب والمحليين .

ويتجه العديد من مواطني ولاية وهران خاصة في أيام العطل نحو هذا المكان السياحي والتاريخي، إذ يتمتع الزائر بمشاهده الخلابة أين تلتحم المدينة والبحر والسماء و الاخضرار ويكتشف صاحبه تسمية وهران بجوهرة البحر الأبيض المتوسط.

وفي سياق متصل اعتبرت احد الزائرات للحصن، في تصريح ادلت به لإذاعة الجزائر بوهران، المكان جميلا  وكنزا بما يوفره من مناظر خلابة لمدينة وهران

كما أكدت زائرة أخرى،  أن المكان سياحي بالدرجة الأولى سيما وانه يحتوي على مساحة خضراء كما تسمح الإطلالة  من خلاله باكتشاف مدينة وهران كاملة.

للإشارة فان سانتا كروز يعتبر من أكثر الوجهات السياحية بعاصمة الغرب الجزائري نظرا لأهميته الدينية وإطلالته الساحلية على المدينة و خليجها لهذا تم تصنيفه من ضمن المعالم الأثرية الوطنية.

المصدر: إذاعة الجزائر بوهران-رحيمة أيت حميش