النعامة:برنامج لغرس 1400 هكتار من المساحات الرعوية المسقية

أدرجت المحافظة السامية لتطوير السهوب بالنعامة برنامجا يستهدف الغراسة المسقية لما يربو عن 1400هكتار من المساحات الرعوية عبر مناطق متفرقة من ولاية النعامة خلال سنة 2014.

وحسب  ممثلية المحافظة السامية لتطوير السهوب بالنعامة فتتوزع هذه العملية المدرجة ضمن برنامج شامل يرمي إلى حماية وإعادة الاعتبار للمراعي المتدهورة وفك العزلة عن الموالين على عدة بلديات كعين بن خليل وصفيصيفة ومكمن بن عمار والنعامة والقصدير وستضاف المساحات المرتقب غرسها إلى حوالي 600 هكتار تتواصل بها أشغال مماثلة ببعض القرى الرعوية التابعة لبلديات سهبية أخرى ومنها تجمعات واقعة بالشريط الحدودي كالسويريج والنفيخة وتالة والحرمل وضاية المرث وفقا لذات الهيئة .

  وشملت عملية الغراسة الرعوية خلال الثلاثة سنوات الأخيرة غرس زهاء 200 هكتارا بمنطقة الخبازة التابعة لبلدية البيوض يتم إنجازها بالتنسيق مع نزلاء المؤسسات العقابية في إطار الاتفاقية الثنائية التي تجمع المحافظة السامية لتطوير السهوب مع قطاع العدل كما ذكر مسؤولو المحافظة .

وستتيح أشغال الغراسة الرعوية المبرمجة بولاية النعامة توفير أزيد من 350 منصب شغل موسمي ومؤقت للقاطنين بمحاذاة المساحات المستهدفة كما أن المساحات المستهدف غراستها ضمن هذا المشروع القطاعي سيستفيد منه سكان 14 تجمعا سكانيا قرويا موزعا على 6 بلديات تتميز بطابعها الرعوي بهذه الولاية   كما ذكرت ذات المصالح .

  وأشارت ممثلية محافظة تطوير السهوب بالنعامة أن الغراسة الرعوية تشمل بالأساس إنشاء محيطات مغروسة ببعض النباتات التي تنمو في السهوب على غرار القطف أو الأتربلكس مع ضمان صيانتها إلى غاية نموها لتصبح قابلة للرعي ليتم بعد ذلك إسنادها إلى المجالس الشعبية البلدية التي تقوم بتأجيرها للموالين كحل بديل للرعي في المناطق السهبية التي تتعرض للتعرية بفعل الرعي الجائر والجفاف.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية