هكذا يحتفل البوسعاديون برأس السنة الهجرية

يحتفل الجزائريون بحلول السنة الهجرية الجديدة  بعادات وتقاليد ،و تتميز الاحتفالية عند اهالي مدينة بوسعادة بالمسيلة بتحضير اطباق تقليدية  وتقديم دروس حول سيرة النبوية الشريفة وفقه الزكاة .

 ويحتفظ سكان مدينة بوسعادة بتقاليد الاحتفاء بالسنة الهجرية الجديدة  لما لها من اهمية كبرى في نفوس المسلمين  ، حيث يعكف ائمة المسلمين على تقديم دروس في السيرة النبوية  الشريفة المتعلقة  بهجرة النبي  محمد عليه الصلاة والسلام  ودعائم قيام الدولة الاسلامية في المدين المنورة .

 ويتميز دخول  شهر محرم في بوسعادة كذلك عمد اصحاب التجار اصحاب الحرف  الذين يغتنمون الفرصة لإخراج زكاة المال  وعروض التجارة المذكورة في القران الكريم للفئات المذكورة في القران الكريم ،كما يتم عقد دروس تتعلق بفه الزكاة في المساجد وكل ما يتعلق بهذه الفريضة السامية .

 من جانب اخر لا تفوت العائلات البوسعادية الفرصة  مثل هذه المواعيد  دون تفعيل التقاليد التي يزلن يحتفظن بها  فالاحتفال بالسنة الهجرية وخصوصيته التي تميزه من خهلال تحضير وجبات خاصة  بالمناسبة  التي تمتد لهن في اسبوع كامل بالإضافة الى اليوم التاسع والعاشر لتحضير البغرير والشخشوخة والكسكس .

شخشوخة بوسعادة
شخشوخة بوسعادة 

 

 وتتذكر الحاجة عائشة التي ناهزت ال80 سنة من عمرها تفاصيل التحضير لراس السنة الهجرية والأيام التي تليها الى غاية  عاشوراء .

 وتحاول العديد من العائلات البوسعادية  ان تستغل هذه المناسبات الدينية  للحفاظ على اواصر الترابط بين افراد العائلة الواحدة في وقتنا هذا بعدما اصبحت ظروف الحياة تجبر العديد منهم الى الابتعاد عن سقف  بيت العائلة  لقضاء مشاغل الحياة كالدراسة او العمل .

المصدر: احمد بونصلة من اذاعة الجزائر من المسيلة