المرأة المصابة بداء السكري يمكنها أن تنجب مولودا سليما

يمكن للمرأة المصابة بداء السكري أن تنجب مولودا و يكون ذلك بعد استشارة طبيبها المعالج قبل حدوث عملية الحمل، ﻷن مستوى السكر في الدم في اﻷسابيع اﻷولى من الحمل قد يؤثر على نمو الجنين.

و يقترح الطبيب القيام بقياس مستويات السكر في الدم عدة مرات للتأكد من التحكم السليم فيه، وقد ينصح بتغيير العلاج الحالي ، وخاصة التحول من أخذ الحبوب إلى إبر الأنسولين.

و في هذا الإطار تقول الدكتورة غنام جميلة متخصصة في الطب الداخلي بداء السكري بالحراش إنه يجب على المرأة المصابة بداء السكري و التي ترغب في الحمل أن تستشير طبيبها .

و أضافت الدكتورة غنام جميلة أن الطبيب يقدم للمعنية حمية خاصة "غذاء صحي"يساعدها على الأٌقل ثلاثة أشهر قبل الحمل في تعديل نسبة السكري لديها و تفادى مخاطره وما قد يحدث من مضاعفات، و لا يتعرض جنينها أثناء الحمل لعيوب في الخلق أو سوء نمو أو زيادة في الوزن.

 و بخصوص داء السكري الذي يظهر خلال فترة الحمل لدى المرأة غير المصابة بالداء سابقا و الذي يدعى "سكر الحمل" ، أوضحت الدكتورة غنام أن داء السكري الذي يتبين خلال إجراء التحاليل الطبية للحامل فيتطلب رقابة مستمرة ودقيقة ، مع توجيهات في التغذية و يعالج عادة بإعطاء الحامل جرعات من الأنسولين.