الأشغال العمومية تساهم بـ7 إلى 10 بالمائة في التنمية الوطنية

يساهم قطاع الأشغال العمومية بقسط كبير في تحقيق التنمية الوطنية حيث قدرت نسبة مساهمته بين 7 إلى 10 بالمائة خلال البرنامج الخماسي الأخير ما مكن المؤسسات الوطنية من اكتساب خبرة معتبرة وإنجاز كل الطرق الوطنية والولائية.

وحسب رئيس الكنفدرالية العامة لقطاع الأشغال العمومية والري والبناء عبدالمجيد دنوني فإن قطاع الأشغال العمومية ساهم بنسبة 7 إلى 10 بالمائة في التنمية الوطنية، كما استهلك خلال الست سنوات الأخيرة حوالي   15 مليار دولار لإنجاز أكبر المشاريع التي انجزتها وسلمت أغلبها شركات وطنية استطاعت اكتساب تجربة كبيرة ستسمح لها بالدخول بقوة إلى السوق الإفريقية على غرار موريتانيا والنيجر والتشاد.

من جهته يرى الخبير الاقتصادي عبد المالك سراي أن مشاكل مالية كانت تعيق الجزائر فيما سبق على توقيع عقود شراكة مع الشركات الكبيرة في اقتناء وسائل التكنولوجيات الحديثة في إطار البرنامج التجهيزي أو في البناءات الكبرى بمشاركة هؤلاء الأجانب، مضيفا أن "الأمر يختلف اليوم. فرغم بعض الصعوبات المالية فإن التوجه الجديد للبلاد يقدم، من خلال قانون الاستثمار الجديد، ضمانات كبرى للمستثمرين الأجانب للاستثمار في البلاد أو توقيع عقود شراكة مع شركات وطنية خاصة أو كانت في قطاع الأشغال العمومية".

القناة الأولى