الجزائر صنفت ضمن الدول الأكثر استعمالا للمبيدات الزراعية

يؤدي استعمال مختلف الأسمدة و المبيدات مع موسم الحرث و البذر إلى وفرة كثيرة في الإنتاج الذي يشهد انتعاشا خلال السنوات الأخيرة و في مختلف المزروعات، و هذه لها تأثير على صحة المستهلك و على البيئة.

و في هذا الصدد يقول المفتش الولائي للصحة النباتية بميلة سهيل شطيبي لقد صنفت الجزائر في الآونة الأخيرة ضمن الدول الأكثر استعمالا للمبيدات، حيث تستعمل من 6 إلى 10 آلاف عبوة من المبيدات الزراعية  سنويا.

 و أضاف المفتش الولائي للصحة النباتية بميلة أنه يوجد 400 نوع من المبيدات الزراعية المسموح به عالميا منها 40 نوعا الأكثر استعمالا من قبل المزارعين.

من جهتها شددت المفتشة الرئيسة للصحة النباتية بالمحطة الجهوية لوقاية النباتات بقسنطينة عقيلة بوقرة على احترام جرعات المبيدات الزراعية ، إضافة إلى احترام استعمال المبيد في حد ذاته على النبتة و التصرف بعقلانية أثناء رشه على النباتات.

و ذكرت المتحدثة ذاتها أن الجزائر شرعت في الإنتاج الزراعي الطبيعي " البيو" و ذلك باستعمال الأسمدة الطبيعية و كذا نشر الحشرات النافعة كي تأكل الحشرات الضارة.

و يرى الكثيرون أن استعمال الأسمدة الطبيعية أو ما تعرف بالعضوية هو الحل الوحيد لتحقيق الوفرة و النوعية، و كذا حفاظها على صحة الإنسان و البيئة.

المصدر: إذاعة الجزائر من ميلة