مدينة سيدي عبد الله .. نموذج لأول مدينة ذكية في الجزائر

تعد المدينة الجديدة بسيدي عبد الله، النموذج الأول للمدينة الذكية، حيث تحتضن مشاريع سكنية ضخمة في مقدمتها صيغة الترقوي العمومي بأكثر من 5000 آلاف وحدة وصبغة البيع بالإيجار"عدل" بأكثر من 44 ألف وحدة سكنية.

و كشف وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبون، أن مدينة سيدي عبد الله هي أول نموذج لمدينة ذكية تنجز منذ الاستقلال على أن يدشن الجزء الأول من المدينة خلال الأيام القليلة القادمة، مبرزا بأن مدينة "الأحلام" تتوفر على أقطاب صناعية تكنولوجية بأحدث المواصفات العالمية.  

وأضاف تبون، أنه سيتم توزيع 10 آلاف سكن بسيدي عبد الله كحصة أولية من صيغة البيع بالإيجار عدل1 مرفوقة بجميع المرافق الاجتماعية من مدارس و مصالح العمومية.

من جهته، أكد صاحب مكتب دراسات معمارية وديع جودة، أنه تم اعتماد في انجاز هذه الأحياء الذكية على الدقة، ووفق مقاييس عالمية خاصة و كذا مخططات محددة مع إشراك كل التخصصات.

أما رئيس الهيئة المحلية للمهندسين المعماريين بباتنة تواتي زاك، فأشار إلى أن اعتماد سياسة المدن الذكية في الأحياء يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطن، بحيث أن الطابع السكني القديم يفتقد إلى المرافق الاجتماعية الهامة ما يؤثر سلبا على الحياة اليومية للمواطن.

المصدر : الاذاعة الجزائرية