تعريف بإذاعة الجزائر الدولية

     تأسست  إذاعة الجزائر الدولية في 19 مارس 2007 وهي أول قناة متخصصة في الأخبار من خلال اعتماد شبكة برامجها على فقرات إخبارية متنوعة تبث باللغات الأربع ( العربية,الفرنسية ,الإنجليزية والإسبانية )  ويغلب على بث برنامجها العام الطابع اللغوي المزدوج بحكم أن اللغتين الغالبتين هما العربية والفرنسية .

     تهتم القناة الدولية بشكل رئيسي بمتابعة الأحداث الوطنية والدولية من خلال بث التقارير الإخبارية للمراسلين والتحاليل الآنية للمتتبعين وبرمجة حوارات تتناول مختلف الجوانب المتصلة بالحدث من زاوية إبراز الموقف الجزائري تجاه الموضوع مع الحرص على إشراك الفاعلين في الساحة الوطنية بتنوع اختصاصاتهم  في إبداء آرائهم حول المسائل المرتبطة بالتطور السريع الذي تشهده البلاد في المجالات  الاجتماعية،الاقتصادية ،الثقافية والرياضية.

    تبث إذاعة الجزائر الدولية أربع عشرة ساعة يوميا (14سا) على موجات الـFm الملتقطة في الوسط وبعض المناطق الحدودية من  العاشرة صباحا إلى منصف الليل بتوقيت الجزائر تعتمد في إعداد شبكة برامجها على إحداث فقرات إخبارية تمس مختلف الاختصاصات مع التركيز أساسا على النشرات الإخبارية باللغتين العربية والفرنسية بالدرجة الأولى .

 

تنظيم العمل:

    تعتمد إذاعة الجزائر الدولية في تنظيمها على إحداث أربعة أقسام للتحرير يشتغل كل قسم حسب لغة البث ويشرف عليه رئيس تحرير ومساعديه بالتنسيق مع مدير الأخبار الذي يقوم بدور المنسق بين الأقسام فيما يتصل بإدارة ومتابعة عمل الصحافيين.

    إضافة إلى ذاك تعتمد القناة الدولية على عمل المديرية الفرعية المكلفة بالانتاج والبرمجة ومراقبة البث من خلال إشرافها على كل المسائل المرتبطة بتزويد شبكة البرامج بالمادة المبرمجة يوميا في ورقة الطريق .

   من ناحية أخرى تسهر هذه المديرية الفرعية على ضمان تلبيس المادة الإخبارية وإعداد الإعلانات المسبقة وتحضير  الجوانب الفنية التي تبرز وجه القناة أثناء البث .

المواعيد الإخبارية :

     تتضمن شبكة برامج القناة الدولية أربعة عشر (15) موعدا إخباريا مفصلا يبث يوميا باللغات الأربع وهي موزعة كالتالي:

-        ثمان نشرات رئيسية باللغة العربية من بينها : نشرة المغرب العربي والنشرة الاقتصادية 

-      خمس نشرات رئيسية باللغة الفرنسية

-   نشرة واحدة باللغة الإنجليزية

-      نشرة واحدة باللغة الإسبانية

-      كما تبث القناة يوميا عشرة (10) مواجيز  إخبارية باللغتين العربية والفرنسية وموجزين باللغتين الإنجليزية والإسبانية .

    بالإضافة إلى عناوين إخبارية  باللغتين العربية والفرنسية .

 

الحصص والبرامج :

     تعتمد الإذاعة الدولية في شبكة برامجها على بث برامج حوارية تمس كافة المجالات لاسيما المرتبطة منها بالقضايا الدولية والوطنية والثقافية والرياضية