السودان ماذا يعد المجلس العسكري ...قمم قمم مكة بين الاقوال والافعال

طرح برنامج السلطة الخامسة في عدده الاثنين مقال صحيفة القدس العربي اللندنية " السودان ... ماذا يعد المجلس العسكري  لضرب الاعتصام " حيث حاول كاتب المقال  استشراف مالات الازمة الحالية في السودان بعد فشل المفاوضات على الاقل حتى الان بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير  وبعد خطوة المجلس بفض الاعتصام بالقوة فجر اليوم بعد ان  اقتحمت قوات سودانية ساحة المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش وسط الخرطوم ، حيث سُمع دوي رصاص كثيف. وسقط قتلى وجرحى أثناء الاقتحام، وفقا  بمصادر اعلامية سودانية .
 

وأكد المشاركون في برنامج السلطة الخامسة ان لهجة التصعيد من قبل المجلس العسكري وكذلك قوى الحرية والتغيير قد سرعت مرحلة الصدام بعد اسابيع من المفاوضات كان بإمكانها ان تقود السودان الى مرحلة جديدة بعد سقوط نظام عمر البشير . كما ان هذه التطورات قد تجعل كل السيناريوهات محتملة بما فيها اطالة الفترة الانتقالية في السودان  .

اما بخصوص  مقال صحيفة عكاظ السعودية " قمم قمم مكة بين الاقوال والافعال " والذي تمحور حول الاجابة عن سؤال مركزي وهو  ما الذي ارادته السعودية من قمم مكة الثلاث؟! والجواب حسب الكاتب ان الرياض لا تبحث عن بيانات ختامية مؤيدة ولا مواقف سياسية متعاطفة، بل مبادرات عمل فعلية تواجه الخطر الذي تمثله السياسة الإيرانية على أمن واستقرار ومصالح المنطقة  فيرى ضيوف البرنامج ان اي تطور في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي بالتحديد مرتبط بمستقبل السياسات الامريكية  واستراتجية واشنطن في التعامل مع ايران ملفها النووي .

ضيوف البرنامج :
الدكتور مصطفى سايج : استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر .
الدكتور ساطع الحاج  القيادي بقوى الحرية والتغيير السودانية من الخرطوم .
الاستاذ جمال الدين علي  الكاتب ومحلل سياسي  من الخرطوم.
الاستاذ حسين الضو رئيس تيار المهنيين السودانيين من الخرطوم.
الدكتور فايز نشوان مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتجية من الكويت .
اعداد وتقديم : سهام غدير .