بوتين يهدد الغرب بجيل جديد من الصواريخ النووية العابرة للقارات... بعد هجوم بوركينافاسو... تحذير دولي من تنامي الإرهاب في منطقة الساحل

طرح برنامج السلطة الخامسة في عدده هذا الاثنين مقال صحيفة نيويورك تايمز الامريكية "بوتين يهدد الغرب بجيل جديد من الصواريخ النووية العابرة للقارات" والذي اعتبر ان  العرض الذى قدمه الرئيس الروسي فلادمير  بوتين،- والمتضمن مقاطع فيديو ورسوم متحركة تصور رؤوسا حربية متعددة - يعبر عن تصاعد وبشكل حاد  لحرب عسكرية و علاقة جد متوترة بين الولايات المتحدة وروسيا، أدت إلى تنبؤات بسباق جديد للتسلح النووى.
وأكد ضيوف برنامج السلطة الخامسة ان العرض الذي قدمه بوتين وكذا الاستراتجية النووية الجديدة التي تسطرها ادارة دونالد ترامب لا تحتمل الا تفسيرا واحدا هو ان موسكو وواشنطن مقبلتان على مرحلة جديدة من سباق التسلح وان التطورات الاخيرة في الشرق الاوسط  وأوروبا الشرقية  تعطي تفسيرا واضحا خاصة وان رسالة موسكو كانت موجهة الى الادارة الامريكية في لغة تحمل الكثير من التهديد والوعيد .
 
كما تناول البرنامج موضوع الهجوم الذي استهدف قلب العاصمة البوركينابية واغادوغو وبالتحديد المقر العام للقوات المسلحة و السفارة الفرنسية و الذي ادى الى مقتل  28  شخص من  صفوف الجيش والمدنيين إضافة لعدد من  المهاجمين.من خلال مقال الموقع الاخباري" بعد هجوم بوركينافاسو... تحذير دولي من تنامي الإرهاب في منطقة الساحل" .
ويرى المشاركون في  السلطة الخامسة ان الجماعات الارهابية  المنتشرة في الساحل قد تجد في عملية نشر ما يعرف بالقوات المشتركة  لمجموعة دول الساحل ذريعة لضرب امن واستقرار المنطقة في ظل حديث عن عودة مقاتلين تنظيم  داعش الارهابي الى الساحل الافريقي .
ضيوف البرنامج :
الدكتور مصطفى صايج استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر .
الخبير الامني والاستراتيجي عبد الحميد العربي شريف .
مدير يومية  .le jeune indépendantكمال منصاري
الكاتب والمحلل السياسي البوركينابي سليمان طراوري  من واغادوغو .

يمكنكم سماع هذا البرنامج على الرابط التالي: http://bit.ly/2H9I3cv