واحد من بين كل ست وفيات سببها السرطان على الصعيد العالمي و الوقاية تكمن في ممارسة الرياضة ، التغذية الصحية و الاقلاع عن التدخين و الكحول

برنامج "ألف صحة " في عدد هذا الأربعاء 07 02 2018 تطرق الى موضوع
" السرطان و التغذية "
ويرى الباحثون المتخصصون في هذا الشأن أن النظام الغذائي مسؤول عن 30 إلي40 % من أنواع السرطانات المعروفة،
وكشف علماء التغذية أن هناك قائمة من الأغذية تحارب السرطان تتمثل في الخضروات والفاكهة الملونة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والمنتجات التي تحتوي على فول الصويا، والأطعمة الغنية بفيتامين "د"، والأطعمة التي تحتوى على توابل ولها خاصية مضادة للالتهابات.
ووجد الباحثون أن النظام الغذائي، بعد دراسة لأكثر من 91 ألف امرأة، الذي يحتوي على أنواع مختلفة من النباتات الورقية، والخضروات والفواكه الملونة، قد قلل من سرطان الثدي بنسبة 15%، وأن أبرز الخضروات والفواكه الجيدة للوقاية من سرطان الثدي، هي الخضروات الورقية الداكنة والفلفل، الطماطم، الباذنجان، الفاكهة الحمضية، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، والفراولة.
وبحسب المركز، فإن الدهون الجيدة أو غير المشبعة التي تحارب سرطان الثدي موجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والبذور والمكسرات، وأيضا الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك الدهنية.
وكشفت الأبحاث أن هناك أطعمة مثل المعجنات الغنية بالسكر والأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة، وشرب الكحول تزيد نسب الإصابة بسرطان الثدي.
وأثبتت الدراسات أن شرب الكحول يزيد من هرمون الأستروجين الذي يسبب ضررا لخلايا الحمض النووي، وبالتالي فإن النساء اللاتى يشربن الكحول ولو بنسب منخفضة تقدر بـ3 أكواب أسبوعيا يزيد لديهن خطر سرطان الثدي بنسبة 15%، وتزداد المخاطر بنحو 10% مع كل كوب إضافي يوميًا.
ووجدت دراسات أخرى أيضًا، أن هناك صلة بين اللحوم المصنعة وظهور سرطان الثدي، لأنها يمكن أن تحتوي على نسب مرتفعة في الدهون والملح والمواد الحافظة.
ونصحت الدراسة أيضا بالحصول على فيتامين "د" من التعرض المنتظم لأشعة الشمس، أو من تناول أطعمة مثل البيض والأسماك وتناول الشاي الأخضر  لأنه يعزز المناعة ويحتوي على مضادات للأكسدة وإدخال الكركم فى النظام الغذائي، لما له من خصائص مضادة للالتهابات والحفاظ على وزن صحي لأن السمنة من أهم عوامل ظهور سرطان الثدي إضافة إلى الإقلاع عن التدخين وممارسة النشاط البدني.
الحلقة استضافت :
الدكتور : مكراشي الحاج مختص في الجراحة
الدكتورة : نجية خياطي مختصة في جراحة الأورام السرطانية
اعداد و تقديم : عائشة سيدي علي